موعد الايام البيض في شهر رجب وفضل صيامها

موعد الايام البيض في شهر رجب وفضل صيامها

موعد الايام البيض في شهر رجب وفضل صيامها, الذي يرغب كل مسلم في معرفته ليقترب من ربه تعالى. وشهر رجب من الأشهر الحرم التي يستحب فيها الصيام أكثر مع العبادة والعمل الصالح. وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على صيام هذه الأيام في رجب لما فيها من أجر عظيم وفضل من الله تعالى. لنتعرف معا ، في هذا المقال على موقع واتس الخليج ، على تاريخ أيام البيض في رجب ، فضلًا عن فضل صيام هذه الأيام.

موعد الايام البيض في شهر رجب

إن موعد الأيام البيض في شهر رجب لعام 2023 هو 4 و5 و6 من شهر فبراير/شباط، أي تكون على الترتيب في أيام السبت والأحد والاثنين. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم عن صوم هذه الأيام ما يلي:

«وإنَّ بحَسْبِكَ أنْ تَصُومَ كُلَّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أيَّامٍ، فإنَّ لكَ بكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أمْثَالِهَا، فإنَّ ذلكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ».

ما هي الايام البيض

الأيام البيض هي أيام الليالي التي يكون فيها القمر مكتملًا أي يكون بدرًا، وهي توافق الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من وسط كل شهر عربي. والسبب في تسمية هذه الأيام القمرية باسم الأيام البيض يعود إلى أن القمر يكون خلالها في كامل استدارته وبياضه؛ فالبياض فيها هو وصف للياليها وليس لأيامها، وإنما هذا الوصف للأيام جاء مجازًا. كما قيل ذلك لأنّ الله سبحانه وتعالى تاب فيها على آدم وبيض صحيفتَه.

فضل صيام الايام البيض في شهر رجب

إن لصيام الايام البيض في موعدها في شهر رجب فضل كبير عند الله سبحانه وتعالى، وعن جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللهِ رضي الله عنه عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:

“صِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ صِيَامُ الدَّهْرِ، وَأَيَّامُ الْبِيضِ صَبِيحَة ثَلاثَ عَشْرَةَ وَأَرْبَعَ عَشْرَةَ وَخَمْسَ عَشْرَةَ”

كما أن فضل صيام هذه الأيام يكفر الذنوب ويغفر الذنوب ، وكذلك المنع من نار جهنم. أيضا ضبط النفس ، وتعلم الصبر. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الصوم هذه الأيام له فوائد صحية للجسم لأنه ينقي الجسم من السموم ، وينظم عمل أعضائه المختلفة ، ويساعد أيضًا على إنقاص الوزن.

فضل صيام الايام البيض في شهر رجب

أسرار صيام الأيام البيض من شهر رجب

إن صيام الأيام البيض تدخل ضمن صيام التطوع حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في العديد من الأحاديث عن ثواب من يصومها وجزائه عند الله. كما أن صيام الأيام البيض وأيضا صيام التطوع يغفر الذنوب ويعلم الصبر ويهدئ النفس. وعن أَبي سَعيد الخدرِي رضي الله عنه، قال:

«سمعت النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: “مَنْ صَامَ يَوْمًا فِي سَبِيلِ اللَّهِ، بَعَّدَ اللَّهُ وَجْهَهُ عَنِ النَّارِ سَبْعِينَ خَرِيفًا»،

الخاتمة

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تعرفنا من خلاله على موعد الايام البيض في شهر رجب وفضل صيامها، إضافة إلى أسرار صيام هذه الأيام من شهر رجب.

 

أسئلة شائعة

  • متى تكون الايام البيض من كل شهر؟

    الأيام البيض من كل شهر هي الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر.

  • هل يجوز صيام أيام البيض 14 15 16؟

    صيام الأيام البيض 14 15 16 أمر جائز لمن لم يصم أيام 13 و14 و15، وذلك بالاستناد لما قاله أبو هريرة “لا أبالي من اي أيام الشهر صمت”.

تعليقات (0)
إغلاق