اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء ما الحكم

اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء ما الحكم

اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء ما الحكم وما يترتب على ذلك، وما رأي أهل العلم في تأخير المسلم صيام القضاء إلى رمضان التالي، فصوم القضاء واجب على المسلمين الذين يفوتون الصيام في بعض أيام رمضان، ولا يسقط عنهم إلا أن يؤدوه قبل رمضان التالي، وعبر موقع واتس الخليج سيتم بيان حكم دخول رمضان التالي مع عدم قضاء ما عليه من صيام من رمضان السابق.

اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء

أجمع أهل العلم على أن من أخر القضاء حتى حلول رمضان القادم فهو آثم. يجب على كل مسلم أفطر في رمضان لأي سبب من الأسباب ، سواء أفطر فيه بعذر أو بغير عذر شرعي ، ألا يتأخر في قضاء الصوم حتى رمضان القادم. بل الأفضل الإسراع في القضاء.

وأما من دخل في رمضان التالي ولم يقض صومه فعليه الكفارة والتوبة إذا كان ذلك بلا عذر في القضاء ، والتكفير عن كل يوم يفعله نصف صاع. لا تشكل.

اقرا ايضا: متى انوي صيام القضاء 

حكم من أخر قضاء ما عليه من رمضان حتى دخل رمضان ابن باز

ذكر الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن المسلم إذا كان آخر صيام عليه أكثر من عام دون عذر شرعي ، فعليه أن يعلن توبته ، ويستغفر الله ، ويندم على فعله ، لأنه فعل محرما فلا يجوز للمسلم أن يؤخر قضاء ما بعد رمضان ، ومن فعل ذلك تجب عليه الكفارة ، وإن أخر الحكم بعذر شرعي فلا حرج عليه. عليه ، ولا يلزمه شيء ، والله ورسوله أعلم.

وفي نهاية المقال ، تم توضيح اذا جاء رمضان ولم يصم القضاء ما الحكم الشرعي لذلك وما يترتب على المسلم الذي يقوم بتأخير صيام القضاء، وبيان رأي الشيخ ابن باز في هذه المسألة.

أسئلة شائعة

  • ما حكم صيام رمضان مع وجود قضاء؟

    على المسلم أن يصوم رمضان كاملًا ثم يقضي ما عليه من رمضان السابق مع التوبة والاستغفار والكفارة.

  • هل يجوز قضاء صيام رمضان بعد سنتين؟

    لا يصح للمسلم أن يؤخر صيام القضاء بعد رمضان الآتي بغير عذر.

  • ما هي فدية التأخير؟

    مقدار الفدية الواجب دفعها على من أخر رمضان حتى أدركه رمضان آخر هو مد من طعام عن كل يوم.

تعليقات (0)
إغلاق