اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام ان يلفظه

اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام ان يلفظه

اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام ان يلفظه، فقد شرع الصيام للمسلمين في شهر رمضان على المسلمين، وكان له وقتٌ محدد شرعًا، وهو من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشمس في كل نهار من شهر رمضان المبارك، وعبر موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على حكم أكل الصائم أثناء الأذان لصلاة الفجر.

اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام ان يلفظه

يحرم على المسلم أن يبتلع الطعام أو الشراب الذي في فمه عند سماع صوت الأذان الذي يعلن بداية صيام شهر رمضان، فإذا طلع الفجر وفي فمه شيء، فعليه أن يلفظه ويتمسك بالصيام، وإذا بتلعه فسوف يفسد صيامه، وهذا الحكم متفق عليه بين أهل العلم من الأحناف والشافعية والحنابلة، وذلك فيما يتعلق بمن يأكل أو يشرب في نهار رمضان ثم يتذكر، فإذا لفظ ما في فمه فإن صومه صحيح، وإذا استكمل ابتلاعه بعد التذكر فسيبطل صيامه. لذلك، ينبغي للمسلم أن يمتنع عن الأكل والشرب من بداية الفجر الصادق حتى غروب الشمس في نهار رمضان.

اقرا ايضا: هل الغرغرة بالماء والملح تبطل الصيام

حكم من بلع طعاما في فمه بعدما أذن المؤذن

أفاد أهل العلم أن الضابط الشرعي لإمساك المسلم عن الطعام هو طلوع الفجر الصادق، سواءً كان قد أذن المؤذن أم لم يفعل، وأن من بلع طعامًا بعد سماع صوت المؤذن أو بعد طلوع الفجر، فقد أفسد صومه، ولا خلاف بين أهل العلم في ذلك. وعليه يتوجب عليه أن يعيد صوم يومه، ويتوب إلى الله. ومع ذلك، إذا كان المسلم يعلم يقينًا أن المؤذن لا يؤذن عند طلوع الفجر الصادق، وقد أذن قبل ذلك، فلو أكل بعد الأذان ولم يطلع الفجر، فلا حرج عليه، والأولى أن يلتزم بالأذان، فهو المقياس الشرعي للإمساك عن الطعام. والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا: من عزم عزما اكيدا على الفطر

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم بيان مسألة اذا طلع الفجر على من نوى الصيام وفي فمه طعام ان يلفظه، حيث اتفق أهل العلم على أنه لا يباح للمسلم أن يأكل بعد طلوع الفجر في الصيام.

أسئلة شائعة

  • ماذا افعل إذا أذَّن الفجر وفي فمي ماء؟

    إن كان بإمكانك طرح الماء بعد سماع الأذان ولم تفعل ذلك لم يصح الصوم ويجب استئناف صيام الكفارة بناء على القول بوجوب تتابع صيام كفارة اليمين، أما على القول بعدم وجوب ذلك فعليك صيام يوم واحد تكميلا لثلاثة أيام

  • ما حكم الصيام إذا أذن الفجر وفي فمه طعام؟

    من تيقن طلوع الفجر الصادق لزمه الإمساك ، وإن كان في فمه طعام لزمه أن يلفظه ، فإن لم يفعل فسد صومه

  • متى يجب التوقف عن الطعام في السحور؟

    من طلوع الفجر الصادق ، إلى غروب الشمس.

تعليقات (0)
إغلاق