ما هي الغيلان في الإسلام

ما هي الغيلان في الإسلام

ما هي الغيلان في الإسلام، الغيلان هو الجمع للكلمة “غول”، والتي تشير إلى الكائنات الخارقة أو الجن التي يمكن أن تظهر للناس في حياتهم. هناك العديد من القصص التي تروى لدى العرب الذين كانوا يسافرون في الصحراء. وفي الساعات الأخيرة، انتشرت أخبار عبر وسائل التواصل الاجتماعي حول ظهور الغيلان في مدينة درنة في ليبيا. وفي استجابة لهذا الحدث، قام المواطنون الليبيون بأذان تكبيرة كما ورد في تعاليم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، عندما قال: “وإذا تغلبتم فتبايعوا بالأذان”. وهذا دفع ببعض المسلمين إلى التفكير في معنى مفهوم الغيلان ويقدم موقع واتس الخليج.

الغيلان في الإسلام

في الإسلام، تشير كلمة “الغيلان” إلى مصطلح يُستخدم للإشارة إلى مجموعة من الشياطين. يعتقد العرب أن هذه الشياطين تظهر خلال رحلات طويلة عبر الصحارى والأماكن الخالية، ويمكنها أن تشوّش على المسافرين وتضليلهم عن طريقهم. وفي الديانة الإسلامية، نفى الرسول محمد وجود مثل هذه الكائنات، حيث قال: “لا عدوى، ولا طيرة، ولا غول”، مؤكدًا بذلك أنه لا يوجد كائنات تُظهر على هيئة بشرية من هذا النوع، وهو أمر يعتبر مستحيلاً. في الإسلام، تُفضل الإشارة إلى مفهومي “الجن” و”الشياطين” بدلاً من مفهوم الغيلان.

حقيقة ظهور الغيلان في درنة

بعض المواطنين في ليبيا قاموا بمشاركة مقاطع فيديو على منصات التواصل الاجتماعي، حيث يُظهر في هذه الفيديوهات مجموعة من الشباب الليبيين وهم يُعلنون تكبيرات الأذان في مختلف مناطق درنة. تم تنفيذ ذلك بعد ظهور ما يُعرف بالغيلان، أو بالأحرى الجن، وفقًا للسُنة التي وردت عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام. إذ ورد في الحديث النبوي: “إذا تغولت لكم الغيلان فبادروا بالأذان”، وهذا الإعلان عن تكبيرات الأذان يُشجع على هروب الجن، حيث يخشون ذكر الله ويتراجعون بفعله.

مقالات مقترحة

ما معنى إذا تغولت الغيلان فبادروا بالأذان

قد روى جابر بن عبدالله في الأحاديث النبوية الشريفة قول النبي محمد عليه الصلاة والسلام: “إذا ظهرت الجن والشياطين، فعليكم بسرعة بادر بالآذان وذكر الله”. هذا الحديث يلقي الضوء على الإجراء الذي يجب اتخاذه من قبل المسلمين عندما يظهر الجن والشياطين، وهو ذكر الله تعالى وأذان الصلاة. يُعتقد أن ذلك يحمي النفس من الأذى الناتج عن تلك الكائنات، ويشير الحديث إلى وجود الغول في هذا العالم وإمكانية ظهورهم بصورة بشرية.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره، تم التعرف على ما هي الغيلان في الإسلام.

تعليقات (0)
إغلاق