صحة حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان

صحة حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان

صحة حديث ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان، فلـيلة النّصف من شهر شعـبان من الليالي المميزة لدى المسلمين، وقد تداول الناس مع اقترابها الكثير من الروايات التي تبين فضلها، وفضل العمل فيها دون معرفة صحة هذه الروايات وصدقها، ولذلك فإن موقع واتس الخليج يهتم بتسليط الضوء على صحة حديث ان الله ليطلع ليلة النصف من شعبان وبيان درجته.

ان الله يطلع على عباده ليلة النصف من شعبان

ورد عن أبو ثعلبة الخشني -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “يطَّلِعُ اللهُ إلى عبادِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيغفرُ للمؤمنين ويُمهلُ الكافرين، ويدعُ أهلَ الحقدِ بحقدِهم حتَّى يدعوه“. وفي رواية لأبي موسى الأشعري: “إن الله ليطلع ليلة النصف من شعبان، فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن”.

اقرا ايضا: ما هي ليلة النصف من شعبان

صحة حديث ان الله يطـلع على عباده ليلة النصف من شعبان

حديث أن الله نظر إلى عباده ليلة نصف شعبان رواه ابن ماجة والطبراني وغيرهما ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب ، وقال: غيره ، كما أدخله ابن أبي عاصم في السنة ، وأدخله ابن قاني في قاموس الصحابة ، ورواه المنذري في الترغيب والتهويل ، وقال فيه: صحيح أو حسن أو شيء. قريب منهم ، فيعتبر هذا الحديث أصح ما ورد في ليلة نصف شعبان ، وفضله ، والله ورسوله أعلم.

سبب استثناء المشرك والمشاحن من المغفرة في ليلة النصف من شعبان

وضم الله جميع عباده ، ولا سيما ليلة منتصف شعبان ، فيغفر جميع خلقه ماعدا المشركين والشجار. الكراهية والحسد ، لأن الشرك يفسد علاقة الإنسان بربه ، والاستياء يفسد علاقته بإخوانه المؤمنين.

وبهذا نصل إلى خاتمة المقال في صحة حديث أن الله ينظر إلى عباده ليلة منتصف شعبان ، حيث وردت أحاديث كثيرة في ليلة منتصف شعبان ، لكنهم كلها ضعيفة أو ملفقة إلا هذا الحديث.

تعليقات (0)
إغلاق