كم تكلفة فتح سجل تجاري في السعودية

كم تكلفة فتح سجل تجاري في السعودية

كم تكلفة فتح سجل تجاري في السعودية حيث تعد خدمة إصدار السجلات التجارية من الخدمات الإلكترونية التي توفرها وزارة التجارة والاستثمار في المملكة العربية السعودية، فلا يمكن للمستثمرين والتجار مزاولة الأنشطة التجارية من غير إصدار سجلاتهم الخاصة، ويهتم موقع واتس الخليج عبر هذا المقال ببيان التكلفة الخاصة بإصدار السجل التجاري للمواطنين في السعودية.

تكلفة فتح سجل تجاري في السعودية

إنّ تكَلفة فتح سجل تجاريّ في المملكة يصل إلى 200 ريال سعودي + رسوم الغرفة التجارية للسجل الرئيسي، و 100 ريال سعودي + رسوم الغرفة التجارية للسجل الفرعي، فقد أوضحت وزارة التجارة السعودية عبر صفحتها الرسمية أنّ هذه الرسوم هي لسنة واحدة، وتضاف إليها قيمة الرسوم للغرفة التجارية بحسب نوع النشاط التجاري ودرجته.

كم رسوم فتح سجل تجاري فردي

تبلغ قيمة رسوم فتح سجل تجاري فردي 200 ريال سعودي، بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية إذا كان الفرد يصدر سجلًا رئيسيًا للمرة الأولى، وهي رسوم سنة واحدة لصلاحية السجل التجاري، أمّا السجل الفرعي، فتبلغ رسومه 100 ريال سعودي للسنة الواحدة، بالإضافة إلى رسوم الغرفة التجارية بحسب نوع النشاط ودرجته.

شروط فتح سجل تجاري الكتروني في السعودية 2023

وضعت وزارة التجارة السعودية العديد من الشروط التي ينبغي توفيرها للمواطن الراغب في فتح سجل تجاري خاص به في وزارة التجارة، ومن أبرز الشروط التي ينبغي استيفائها من أجل ممارسة النشاطات التجارية في المملكة:

  • يشترط أن يكون المتقدم للحصول على السجل التجاري سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون المتقدم غير عامل في أحد القطاعات الحكومية، فلا يتم منح السجل التجاري للعاملين في الحكومة.
  • في حالة كان المتقدم للحصول على السجل التجاري غير سعودي الجنسية فيجب أن يكون حاصلًا على الموافقات ومتصدرا للتراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة التجارية في المملكة.
  • يجب أن يقوم مقدم الطلب بتحديد نوع النشاط التجاري الذي يرغب في مزاولته.
  • يتسم النشاط الذي يرغب التاجر في الحصول على السجل التجاري من أجله واحدًا من الأنشطة التي تستلزم الحصول على تصاريح من أجل ممارستها، فيجب أن يكون المتقدم حاصلًا على التصاريح المطلوبة قبل استخراج السجل التجاري.
  • يجوز للمرأة السعودية أن تقوم باستخراج السجل التجاري للنشاط الذي تقوم بممارسته وفقًا للضوابط الموضوعة.

الخاتمة

بذلك نصل لختام هذا المقال كم تكَلفة فتح سجل تجاري في السعودية والذي بيّن قيمة الرسوم التي يحتاجها كل مستثمر لإصدار السجل التجاري الخاص به لمزاولة نشاطه التجاري في المملكة العربية السعودية

أسئلة شائعة

  • هل يوجد غرامة عند الغاء السجل التجاري؟

    لا يوجد أي رسوم تترتب على إلغاء أو عدم تجديد السجل التجاري.

  • ما هي مدة صلاحية السجل التجاري؟

    تصل مدة صلاحية السجل التجاري من سنة واحدة إلى خمس سنوات من تاريخ القيد.

تعليقات (0)
إغلاق