جهود المملكة في مكافحة المخدرات

جهود المملكة في مكافحة المخدرات

جهود المملكة في مكافحة المخدرات ، بحيث شهدت المملكة العربية السعودية خلال العشر سنوات الأخيرة زيادة واضحة في حجم انتشار المخدرات، وقد بدأت المخاوف على النشىء الجديد من هذه الآفة المقيتة والمهلكة، بالإضافة إلى أنها أداة حثيثة لنخر بنية الدولة الأمنية والاقتصادية والاجتماعية والصحية، لذا عبر موقع واتس الخليج سنوضح جهود المملكة في مكافحة المخدراتِ.

تعريف المخدرات

هي أدوية يتم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة وبدون استشارة طبية ، وقد تؤدي إلى فقدان الوعي كليًا أو جزئيًا. يطلق عليهم أحيانًا مخدرات الشوارع. للأدوية تأثيرات مختلفة وغير متوقعة في كثير من الأحيان ، مما قد يؤدي إلى مضاعفات صحية لمستخدميها. خطيرة ، خاصة بالنسبة للشباب والمراهقين ، وتجدر الإشارة إلى أن الأدوية تصنف إلى ثلاث فئات رئيسية بناءً على تأثيرها على الجسم ، وهي المنشطات ، والمهدئات ، والمواد المهلوسة ، وكلها تؤثر سلبًا على متعاطيها.

جهود المملكة في مكافحة المخدرات

جهود المملكة في مكافحة المخدرات

أولت المملكة العربية السعودية اهتماماً كبيراً بقضية التعامل مع ظاهرة المخدرات ، والتي تتضح ملامحها من خلال النقاط التالية:

  • العمل على وضع الخطط المدروسة التي تهدف إلى إحباط أي محاولات تهدف إلى تهريب المخدرات إلى المملكة.
  • تجنيد الأشخاص الذين يقدمون معلومات عن المروجيّن والمهربين للمخدرات مع رجال المكافحة في المملكة.
  • تدريب كوادر المديرية العامة لمكافحة المخدرات عن طريق إلحاقهم ببرامج تدريبية ميدانية ونظرية تقام بصفة مستمرة سواء داخل البلاد أو خارجها، وقد ساهم ذلك في رفع مستوى الأداء في عملية المكافحة.
  • تطوير عمليات المراقبة والتحري والمداهمة والضبط، وذلك بتزويد جميع الإدارات العامة والأقسام التابعة للمديرية العامة بالمناطق ومكاتبها الخارجية بأحدث الأجهزة.
  • العمل على تنفيذ برنامج علمي مدروس ومكثف ومتكامل تربوي وثقافي وصحي من أجل توعية الناس بأضرار المخدرات، كذلك العمل على توزيع النشرات والملصقات وكتب التوعية وإقامة المعارض في المدارس والنوادي.
  • توفير سبل علاج كافي للمدمنين بالتعاون مع وزارة الصحة السعودية، وتقديم الرعاية للراغبين في الإقلاع عن المخدرات من السجناء والمواطنين، وذلك عن طريق برنامج الدعم الذاتي.

بهذا القدر من الكلام ، توضحت جهود المملكة في مكافحة المخدرات ، بالإضافة إلى التعريف العلمي للمخدرات أو ما يعرف بمخدرات الشوارع.

أسئلة شائعة

  • من هو المسؤول عن مكافحة المخدرات؟

    المديرية العامة لمكافحة المخدرات في المملكة العربية السعودية.

  • ما دور المملكة في محاربة الإدمان؟

    دور المملكة في علاج الادمان وجهودها في مجال الوقاية من خطر المخدرات عن طريق تبصير الموطنين بأضرارها، وذلك من خلال برامج اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالإعلام والتعليم والتوعية الدينية والتوعية الفكرية والثقافية وغيرها من الجهات المعنية والمجتمع المدني

  • ما هي الخدمات التي تقدمها ادارة مكافحة المخدرات؟

    يوجد عدة خدمات تقدمها إدارة مكافحة المخدرات، منّها: التوعية الوقائية، التوعية على المستوى الدولي والعربي والمحليّ، وإنشاء الدولة ثلاثة مستشفيات على أحدث مستوى في التجهيز والكادر الطبي والفني والإداري، وسميت هذه المستشفيات (مستشفيات الأمل)، ومستشفى رابع بمسمى مركز التأهيل النفسي، وبرنامج الدعم الذاتي الذي يُعنى بمتابعة ورعاية التائبين من الإدمان.

  • ما عقوبة مروج المخدرات في السعوديه؟

    يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تزيد على عشر سنوات وبالجلد بما لا يزيد على خمسين جلدة في كل مرة، وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف ريال.

تعليقات (0)
إغلاق