حديث الرسول عن الغيلان مكتوب

حديث الرسول عن الغيلان مكتوب

حديث الرسول عن الغيلان، الكائنات التي تظهر أمام الناس بشكل ظاهر وتتغيّر في هيئتها، وتعيش في الأماكن المهجورة والمظلمة، هذه المخلوقات تعرف عمومًا بالغيلان. وقد اتفق العلماء على أنها مخلوقات شيطانية، ويمكن طردها بواسطة الاستعاذة بالله وبدء الأذان، حيث أنها تبتعد عند ذكر الله. في موقع واتس الخليج، يُعرض نصٌ يُنسب للرسول صلى الله عليه وسلم يتعلق بالغيلان، ويتم فيه تحليل مدى صحة هذا الحديث، بالإضافة إلى بعض المعلومات عن الراوي الذي نقل هذا الحديث.

حديث الرسول عن الغيلان مكتوب

جاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليُعلِّم الجميع أسس دينهم والأمور التي يجب عليهم اتباعها، وحدود الله التي يتوجب عليهم الامتناع عن تجاوزها لكي لا يُعاقبوا من قبل الله تعالى. وقد ورد ذكر الغيلان في أحد الأحاديث التي تناولت الأمور التي يجب على المسلمين مراعاتها. يأتي نص الحديث على النحو التالي:

“إذا سِرْتم في الخِصبِ، فأَمْكِنوا الرِّكابَ أسْنانَها، ولا تَجاوَزوا المنازِلَ، وإذا سِرْتم في الجَدْبِ، فاستَجِدُّوا، وعليكم بالدُّلَجِ؛ فإنَّ الأرضَ تُطْوى بالليلِ، وإذا تغوَّلَتْ لكم الغِيلانُ، فبادِروا بالأذانِ، وإيَّاكم والصَّلاةَ على جَوادِّ الطَّريقِ، والنُّزولَ عليها؛ فإنَّها مَأْوى الحيَّاتِ والسِّباعِ، وقَضاءَ الحاجةِ؛ فإنَّها الملاعِنُ”.

ما صحة حديث إذا تغولت الغيلان

حديث “وإذا تغوَّلَتْ لكم الغِيلانُ، فبادِروا بالأذانِ” يعتبر صحيحًا بدون القصة المتعلقة بالغيلان. وهذا يعني أن صحة الحديث تكمن في ذاته بدون القصة المذكورة، ويُمكن أن يكون الحديث حسنًا لذاته من طريق آخر يشابهه أو يكون أقوى منه. وسُمي هذا الحديث بهذا الاسم بسبب أن صحته ليست مشتقة من سلسلة السند الأصلية للحديث نفسه، بل ربما جاءت تلك التسمية من حديث مشابه باللفظ أو من دمج حديثين معًا. وفي هذا السياق، يمكن تصنيف الحديث بين الأحاديث الصحيحة لذاتها والأحاديث الحسنة لذاتها، حيث يكون في المرتبة الأولى أدنى من الصحيحة لذاتها وأعلى من الحسنة لذاتها.

مقالات مقترحة

من راوي حديث إذا تغولت الغيلان

الصحابي جابر بن عبد الله هو الشخص الذي روى حديث “وإذا تغوَّلَتْ لكم الغِيلانُ، فبادِروا بالأذانِ”. يعتبر جابر بن عبد الله صحابيًا مرموقًا من أصحاب النبي محمد صلى الله عليه وسلم. ينتمي إلى قبيلة الخزرج وهو أنصاري بنسبته. وهو روى العديد من الأحاديث عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث بلغ عدد الأحاديث التي رواها عنه 1540 حديثًا. بالإضافة إلى ذلك، نقل العديد من الفقهاء والأدباء والمفكرين عنه أقوالًا وآراءً.

وبهذا، يصل المقال إلى نهايته حيث تم تقديم نص حديث الرسول حول الغيلان بشكل مكتوب. تم إثراء المقال بمعلومات حول هذا الحديث والراوي واستنتاجات المتحدث وتقدير صحته.

تعليقات (0)
إغلاق