حديث الغدير في صحيح البخاري

حديث الغدير في صحيح البخاري

حديث الغدير في صحيح البخاري، بالتزامن مع اقتراب موعد عيد الغدير المقدس لدى الطائفة الشيعية، أصبح حديث الغدير في صحيح البخاري محط اهتمام الكثيرين في الفترة الأخيرة. يثار العديد من التساؤلات حول صحة الاحتفال بهذا العيد ووجود أحاديث تتعلق به في صحيح البخاري. يتزامن احتفال الشيعة بهذا العيد مع تولي علي بن أبي طالب رضي الله عنه إمامة وخلافة المسلمين. لذلك،وفي موقع واتس الخليج سنتعرف في هذه الفقرة على جميع المعلومات المتعلقة بحديث الغدير في صحيح البخاري.

ما هو عيد الغدير

قبل أن نناقش بعض الأحاديث المتعلقة بعيد الغدير المذكورة في صحيح مسلم والبخاري، دعونا نتعرف على نبذة عن هذا العيد العظيم الذي يحتفل به بعض المسلمين الشيعة. من المعلومات المهمة المتاحة عن هذا العيد:

  • يُعَدُّ عيد الغدير مناسبة دينية مهمة لدى الطائفة الشيعية، وهو يُعتبر مقدسًا لديهم.
  • يوافق موعده يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة في كل عام.
  • يقوم المسلمون الشيعة في هذا اليوم بأداء العديد من الأعمال التي تُعبِّر عن تقديس هذا العيد.
  • يحتفل به في الأصل بمناسبة تنصيب الإمام علي رضي الله عنه ولايته على أمة المسلمين.

لماذا سمي يوم الغدير بهذا الاسم

سنتعرف في هذه الفقرة على تفسير سبب تسمية يوم الغدير بهذا الاسم، وذلك في سياق مناقشة عيد الغدير الذي يحتفل به المسلمون الشيعة في البلدان العربية. يعتبر لكل مناسبة سببًا خاصًا في تسميتها بهذا الاسم، ويُقال إن سبب تسمية هذا العيد يرتبط بمنطقة غدير خم. حيث خطب النبي محمد صلى الله عليه وسلم في تلك المنطقة وكان برفقته المسلمون وأصحابه رضوان الله عليهم. وبعد إعلان النبي الولاية لعلي بن أبي طالب على المسلمين، ارتبطت هذه الفعالية بالشيعة وأصبحت واحدة من الأيام المقدسة بالنسبة لهم.

اقرا ايضا: حكم الاضطباع في طواف الوداع

حديث الغدير في صحيح البخاري

يعبر الكثير من المسلمين، وخاصة أتباع الطائفة الشيعية، عن رغبتهم في معرفة الحديث الذي ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن عيد الغدير. يأتي الحديث على النحو التالي:

  • ويروى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وأحبّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار”.
  • كما كان النبي عليه الصلاة والسلام يؤكد دائمًا على ضرورة نقل هذا الحديث للشهود الغائبين عن مولاة علي عليه السلام.

اعمال يوم الغدير مفاتيح الجنان

سنتعرف في هذه الفقرة على بعض الأعمال المرتبطة بيوم الغدير والتي وردت في كتاب “مفاتيح الجنان” الشهير بين أتباع الشيعة. ينصح علماء الشيعة بأداء هذه الأعمال في هذا اليوم المبارك. سنستعرض في هذه الفقرة بعض تلك الأعمال على النحو التالي:

  • صيام يوم الغدير الذي يكفر ستين سنة من الذنوب، أو يعادل صيام الدهر، أو يعادل مئة حجة وعمرة.
  • الاغتسال في صباح هذا اليوم.
  • أداء ركعتين لصلاة الغدير مع ذكر الشكر لله تعالى في السجود وقراءة أدعية اليوم بعد السجود.
  • تبادل التهاني والتبريكات مع الآخرين بهذا اليوم المقدس.
  • قراءة وتدبر أحاديث الغدير وفهم معانيها.

وفي ختام هذا المقال، تعرفنا على حديث الغدير في صحيح البخاري ونبذة عامة عن عيد الغدير، وذكرنا بعض الأعمال المرتبطة بهذا اليوم المبارك.

تعليقات (0)
إغلاق