تفاصيل تنفيذ حد الحرابة في القانون السعودي

تفاصيل تنفيذ حد الحرابة في القانون السعودي

يبيّن حد الحرابة في القانون السعودي العقاب الذي يحدده القَانون السّعودي لمرتكبي فعل المحاربة، وذلك وفق الشريعة الإسلامية وآيات القرآن الكريم، ويوضح موقع واتس الخليج ما هو حَد الحَرابة وكيف ينفذ حد الحرابة في السعودية.

معنى حد الحرابة

الحرابة هي عقاب من يعرقل طريق الناس بالقوة والسلاح بقصد الإرهاب والقتل ونهب الأموال والتعدي على العرض. يحرص الدين الإسلامي على تطبيق أقصى العقوبات بحق المحارب بهدف ردع الآخرين عن القيام بهذه الأعمال الشائنة وتحقيق العدل وحفظ الأمن والأمان.

حد الحرابة في القانون السعودي

تعتبر الحرابة من أكبر الجرائم التي يعاقب عليها القانون السعودي ، وقد حدد حد الحرابة في القانون السعودي بالقرار رقم (1245) من المادة (112) من نظام الإجراءات الجزائية السعودي ، حيث تضمن القرار عقوبة كل من: جرائم الحدود هي القتل أو الصلب أو بتر اليد ورجل الخلاف أو الحبس أو النفي خارج البلاد.

تنفيذ حد الحرابة في السعودية

ويعتبر الحاكم هو المسؤول عن النطق بالحكم وفق ما يجده مناسباً ويشمل ذلك:

  • قتل المحارب في حال قَتل غيره.
  • قتل المحارب وتقطيعه أو صلبه في حال قتل وسلب.
  • قطع يد المحارب اليمنى ورجله اليسرى في حال سلب ولم يقتل.
  • تطبيق أي حكم آخر يجده الحاكم مناسباً.

ما معنى القتل بحد الحرابة

القتل بحد الحرابة هي الحالة التي يُعاقب فيها المحارب بالقتل، وقد شرع الدين الإسلامي تطبيق القتل بحد الحرابة عند قيام المحارب بالقتل دون سرقة أو سلب المال، وتطبق عقوبة القتل على من قام بقتل الآخرين بهدف سفك الدماء والإفساد في الأرض مستعيناً بالسلاح، سواء كان فرد أو مجموعة أفراد مشاركين في المحاربة، وليس هناك عبرة من قيام ولي الدم بالعفو أو الرضى بالدية.

رُكن حدّ الحَرابة

للحرباء عمود واحد وهو الخروج على المارة في الطريق العام لأخذ المال منهم بطريقة مخيفة ، ولدى القواطع القدرة على ذلك ، بحيث يكون لديهم القوة والاستبداد التي تمكنهم من ذلك. فعل هذا ، فعمود الحرباء كما نص عليه الفقهاء هو الخروج على المارة لأخذ النقود كطريقة للإكراه والقهر والقمع بما يمنع مرور المشاة بسبب الخوف.

وهذا سواء كان اللصوصية شخصًا واحدًا أو مجموعة من الناس ، وسواء كان هجومهم على المارة بالسلاح أو غيره من الحجارة والخشب ونحوها ، وسواء كان ذلك بقصد إيذاء جميع المارة. أو جزء منها مع استبعاد البقية ، لأن كل هذا ينطبق على قطع الطرق أو الحراب.

تطبيق حدّ الحَرابة

يعاقب المحارب إذا قبض عليه قبل التوبة. هو القتل أو الصلب أو قطع اليد والساق عن خلاف. أي قطع يده اليمنى ورجله اليسرى ، أو العكس ، أو الحبس والنفي ، وتوكيل إقامته إلى الحاكم حسب تقديره دون ترتيب ، وله أن يأمر بقتله ، حتى لو لم يكن القاطع. قتل.

ويدلّ على ذلك قول الله -تعالى-: (إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلَافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الْأَرْضِ)، لم يكن من المطلوب قتل المحارب ، والاختيار بين هذه الحدود يشير إلى فشل الترتيب.

قال الحنفية والشافعية: إن العقوبة محسوبة ، ولكن لا يوقع عقوبة القتل على من يكسرها إذا لم يقتل ، فإن قتل بغير سرقة يقتل ، و إذا سرق المال بغير قتل يعاقب عليه بالقطع.، أما إذا أخذ المال وقتل معاً فقال أبو حنيفة: “الإمام مخير إن شاء جمع القتل والقطع، وإن شاء جمع القطع والصلب، ثم قتل بعد الصلب”، وقال الشافعية: “يقتلهم خنقًا ثم يصلبهم”.

وفي نهاية المقال يكون قد تم توضيح حد الحرابة في القانون السعودي مع شرح تفاصيل تنفيذ حدّ الحَرابة في القَانون السّعودي وفق الجريمة التي يقوم بها المحارب.

أسئلة شائعة

  • من المسؤول عن نطق حكم حد الحرابة؟

    يعتبر الحاكم هو المسؤول عن تحديد عقوبة المحارب وفق القانون ومايجده مناسب.

  • متى يكون حد الحرابة هو قطع اليد والرجل؟

    يُعاقب المحارب بقطع يده اليمنى ورجله اليسرى في حال سلب أموال الناس بالقوة دون أن يقتل.

  • هل يعتبر القيام بعمليات التفجير من جرائم الحرابة؟

    نعم، يعتبر القائم بعمليات التفجير فاعل للحرابة يجب تطبيق الحد عليه.

تعليقات (0)
إغلاق