ما حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة

ما حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة

حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة، كما وجّهنا الله تعالى عبر رسوله -صلى الله عليه وسلم- نحو ما هو جيد وأفضل، وأرشدنا إلى الآداب الشاملة التي يجب أن نلتزم بها في جميع تفاعلاتنا سواء مع أنفسنا أم مع الآخرين. من بين تلك الآداب، تأتي آداب قضاء الحاجة إلى الواجهة. في مقال موقع واتس الخليج سنبحث في حكم الابتعاد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة، وسنستعرض أيضًا الأمور المستحبة عندما يقوم المسلم بتلبية احتياجاته.

حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة

الابتعاد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة يُعتبر واجبًا في الإسلام. هذا يعني أن المسلم يجب أن يحترم خصوصية قضاء حاجته ويبتعد عن أعين الناس أثناء ذلك. يُفهم من الابتعاد عن أعين الناس أن المسلم ينبغي له أن يلتزم الاستتار أثناء قضاء حاجته، بحيث لا يُشاهد أثناء القيام بها من قبل الآخرين. على سبيل المثال، إذا كان المسلم في مكان مفتوح لا تتوفر فيه مرافق صحية، فيجب عليه الذهاب إلى مكان بعيد ومنعزل حتى لا يكون مرئيًا للآخرين أثناء قضاء حاجته. هذا السلوك يعبر عن احترام الخصوصية والآداب الإسلامية. وهناك حديث يشير إلى هذا الأمر، حيث روى المغيرة بن شعبة قال: “كنت مع النبي -صلى الله عليه وسلم- في سفرٍ فأتى النبي -صلى الله عليه وسلم- حاجته فأبعد في المذهب”.

اقرا ايضا: هل حلال الاكتتاب مع اديس

ما الذي يستحب عند قضاء الحاجة

هناك عدة أمور مستحبة للمسلم أثناء قضاء حاجته، وتشمل هذه الأمور:

  • تغطية العورة وحفظ الستر عند قضاء الحاجة.
  • تنظيف الثوب والجسد في حال تلوثهما بالغائط أو البول أثناء قضاء الحاجة.
  • الاستنجاء بالماء أو باستخدام مواد نظيفة أخرى إذا لم يتوفر ماء، والاستجمار بالحجارة أو المناديل إذا كان ذلك ضروريًا.
  • قضاء الحاجة بعيدًا عن أعين الناس إذا لم يكن هناك مرافق مغلقة لقضاء الحاجة.
  • ترديد الأدعية المناسبة عند دخول وخروج من دورة المياه، مثل قول: “اللهم إِني أعوذ بك من الخُبْث والخبائث” عند الدخول، وقول “غفرانك” عند الخروج.
  • دخول بيت الخلاء بالرجل اليسرى والخروج به بالرجل اليمنى.

في الختام، تم التطرق إلى حكم الابتعاد عن أعين الناس أثناء قضاء الحاجة، وتم شرح الجانب الشرعي المتعلق بهذه المسألة، بالإضافة إلى ذكر بعض الأعمال المستحبة التي يُفضل أداؤها عندما يقوم المسلم بقضاء حاجته.

تعليقات (0)
إغلاق