حكم التهنئة برمضان قبل دخوله

حكم التهنئة برمضان قبل دخوله

حكم التهنئة برمضان قبل دخوله هو حكم من الأحكام الشرعية التي تهم كلّ المسلمين، فرمضان شهر الصيام والعبادة، والذي فُرض على كلّ المسلمين كالصلاة والزكاة، فيه تُمحى الذنوب والآثام، ويكثر الخير والبركات، وهو شهر تفرح الأمّة الإسلامية كلّها بقدومه، ومن خلال موقع واتس الخليج سوف نقدم إجابة الحكم الشرعي هل يجوز التهنئة بشهر رمضان قبل دخوله.

شهر رمضان

إنه الشهر التاسع من الأشهر الهجرية ، الذي فرض فيه الله تعالى فريضة الصوم على جميع المسلمين ، وهو الركن الثالث من أركان الدين الإسلامي.، فقد قال تعالى في كتابه الكريم: “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ“، إنه شهر تصيد فيه الشياطين ، فيحرمهم الله من إغواء الناس أو تضليلهم ، وتنتشر فيه البركات والرحمة والمغفرة ، وتفتح أبواب الجنة ، ويغفر الله الذنوب ويكثر الحسنات ، ويزيد من المحبة والألفة بين المسلمين ، وبعد انتهاء شهر رمضان يأتي عيد الفطر المبارك ، وينتهي الشهر الكريم بمسافة أعياد المسلمين ، فهو شهر ينتظر المسلمين الذين يفرحون به. وصوله واستلامه بالتصفيق والفرح والسعادة.

اقرا ايضا: ما حكم تزيين البيت في رمضان

حكم التهنئة برمضان قبل دخوله

حكم تهنئة رمضان قبل دخوله جائز شرعا، فقد ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه كان يبشر أصحابه بقدوم شهر رمضان، مما يثبت عدم النهي عن التهنئة به أو التبشير به، بل ويُعدُّ أصلًا للتهنئة بشهر رمضان المبارك، فلا مانع أو ضرر إذا فرح المسلمون بقدوم رمضان واستبشروا خيرًا كما فعل رسولنا الكريم صلّى الله عليه وسلّم، أمّا عن عبارات معيّنة للتهنئة مثل رمضان كريم أو كلّ عام وأنت بخير فلم يرد نهي أو إباحة في ذلك، وقد عدّه أهل العلم أمرًا واسعًا ولا مشكلة في نوع عبارات التهنئة المستخدمة.

فضائل شهر رمضان

جعل الله تعالى شهر رمضان شهرًا مباركًا، وخصّه بالكثير من الخصائص والفضائل ومنها نذكر:

  • تكفير الذنوب: تكفر الذنوب ومحوها في شهر رمضان المبارك ، وقد ورد ذلك في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة.
  • صلاة التراويح: وهي صلاة لا تؤدى إلا في رمضان المبارك ، بعد صلاة العشاء ، وفيها مغفرة وأجر لمن أداؤها.
  • تفتح به أبواب الجنة: وأغلقت أبواب جهنم ، وذلك لعظمة فضيلة هذا الشهر عند المسلمين.
  • تصفّد الشياطين: وذلك لمنعه من الوصول إلى الناس وإغوائهم وتضليلهم ، وذلك من فضل شهر رمضان.
  • نزول القرآن في رمضان: إنه من فضائل هذا الشهر الكريم ، فقد خصه الله تعالى من غيره من الشهور ليكشف كتابه المبارك.
  • ليلة القدر: هي ليلة في الثلث الأخير من شهر رمضان نزل فيها القرآن الكريم ووعد الله تعالى القائمين عليها بالإيمان ورجاء المغفرة والعبادة فيها خير من ألف. شهور.
  • الاعتكاف: وهي من العبادات التي ورد ذكرها عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في شهر رمضان مما يزيد من التقوى والقرب من الله تعالى.

وبهذا وصلنا إلى ختام المقال الذي أوضح حكم التهنئة برمضان قبل أن يدخل فيه ، وهو مباح في الإسلام ، كما ذكرنا بعض فضائل شهر رمضان المبارك.

تعليقات (0)
إغلاق