حكم الرعشة بدون إنزال في رمضان

حكم الرعشة بدون إنزال في رمضان

حكم الرعشة بدون إنزال في رمضان وهل من تحصل لها الرعشة يفسد صومها، فشهر رمضان هو شهر الركن الثالث من أركان الإسلام الخمسة، وله أحكامه وضوابطه الشرعية التي تكون لضمان صحة الصوم، وقد حدد الشرع مبطلات الصيام ومفسداته تفصيلًا، ومن خلال موقع واتس الخليج سيتم بيان هل تفسد الرعشة الصيام بغير إنزال وما حكم الصيام معها.

حكم الرعشة بدون إنزال في رمضان

وذكر أهل العلم أن الرعشة التي تكون من التفكير أو بغير سبب لا تفسد الصيام لا في رمضان ولا في غير رمضان. بغير تفكير يفطر ، فالرعشة لا تؤثر على الصيام على الراجح ، ولكن يجب على المسلم والمسلمة أن ينأى بنفسه عن كل ما يشغل تفكيرهما بما يؤدي بهما إلى مثل هذه الأمور ، والانشغال بالعبادة ، والطاعة والعمل في رمضان وفي غيره والله أعلم.

حكَم صوم من لمست فرجها فشعرت بالرعشة

يبطل صوم من لمست فرجها فتشعر بقشعريرة ونزلت في رمضان وغيره. والرجفة في ذاتها بدون لمس وإنزال لا تبطل الصوم. ولأنه أفسد صومها ، فالواجب على المرأة الابتعاد عن هذه الأمور نهائياً ، فهي من المحرمات ، وينقص بها أجر الصيام ، والله أعلم.

ممارسة العادة السرية في رمضان دون إنزال

هذا الفعل حرمته الشرع ، ويصبح أكثر قداسة في شهر رمضان المبارك ، وهو من المنكرات بطبيعتها وعقلها ، ولا يجوز للمسلم أو المسلمة الانحراف عن ذلك. وإن حصل في رمضان فإنه لا يفسد الصيام إلا إذا خرج المني ، ولكنه في كل الأحوال جريمة وإثم ، وعظيم أن يتوب المسلم عنها ، ويتركها. يكون؛ ما ينزل عنه أجر الصيام ، ولو لم يبطله ، والله أعلم.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره حكَم الرَعشة بدَون إنزال في رمضان، تم بيان حكم من لمست فرجها، فشعرت بالرَعشة مع صيامها، وحكم العادة السرية في نهار رمضان بدون إنزال وأثرها على الصيام.

أسئلة شائعة

  • هل الرعشة تبطل الصيام عند النساء؟

    تفسده إن رافقها إنزال أما بدون إنزال فلا يبطل معها.

  • هل مداعبة المرأة لنفسها يبطل الصيام؟

    لا يجوز للمرأة مداعبة نفسها لا في رمضان ولا في غيره ولو وقع ذلك منها فلا يفسد صومها إلا إن أنزلت.

  • هل لمس المناطق الحساسة حرام؟

    لا يفسد الصيام معه إلا إن رافقه إنزال.

تعليقات (0)
إغلاق