حكم العاده السريه في رمضان ليلا

حكم العاده السريه في رمضان ليلا

حكم العاده السريه في رمضان ليلا هل تعتبر مبطلة للصيام؟ حيث إنه يُقصد من العادة السرية هو: محاولة إنزال المني باليد أو بأي طريقة أخرى، وممارسة العادة تستوجب الاغتسال إذا أنزل الشخص، ويهتم موقع واتس الخليج بالتعريف في حكمها في رمضان؟ وفيما إذا كانت مبطلة للصيام أم لا؟

حكم العاده السريه في رمضان ليلا

إن ممارسة العادة السرية في رمضان ليلاً لا تؤثر على صحة الصيام، ولكن من الواجب الامتناع عنها بشكل قاطع خلال هذا الشهر المبارك وغيره من الأيام، لأنها تعد من الأعمال المحرّمة والتي تتسبب في أضرار على الصحة النفسية والجسدية، وتعدّ من الذنوب العظيمة في الإسلام. ويجب على المؤمنين أن يحافظوا على النفس والجسد من الأفعال التي تتسبب في الضرر على الصحة، وعلى الأخص في شهر رمضان المبارك، وينبغي أن يتجنبوا ممارسة العادات السيئة والمحرّمة، وأن يكثروا من الأعمال الصالحة التي تحرز لهم الثواب في الدنيا والآخرة.

اقرا ايضا: ما حكم من يرى المحرمات في رمضان 

هل العادة السرية تبطل الصيام قبل الفجر

يُمكن القول أن ممارسة العادة السرية في الليل أثناء شهر رمضان لا تُؤثر على صحة صيام الشخص، لكن يجب الإشارة إلى أن هذا الفعل يعد من المعاصي والذنوب الكبيرة، سواء كان في رمضان أو غيره من الأيام، ويجب على الشخص تجنب هذه العادة السيئة بشكل عام. ومع ذلك، إذا مارس الشخص العادة السرية بعد طلوع الفجر، فإن ذلك يُعتبر مفطرًا للصيام، ويجب عليه قضاء اليوم الذي أفسده من الصيام. ولا يجوز للشخص الاستهانة بأي حرامٍ واللجوء إليه في أي وقت من الأوقات.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره بهذا؛ تم إيضاح حكم العاده السريه في رمضان ليلا وفيما إذا كانت تفسد الصيام، وتم إيضاح فيما إذا كانت ممارسة العادة قبل الفجر تعد مبطلاً للصيام.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز الصيام بعد ممارسة العادة في الليل ولم يغتسل؟

    الصيام صحيح حتى وإن لم يغتسل الشخص من ممارسته للعادة السرية ليلاً وبادر بالصيام صباحًا.

  • ما هو حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند المالكية؟

    من استمنى متعمدًا في نهار رمضان، غقد فسد صيامه، وعليه التوبة والاستغفار عن ذنبه، كذلك عليه القضاء ودفع الكفارة.

تعليقات (0)
إغلاق