حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب

حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب

حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب فالكثير من المسلمين يتعمّدون السّهر من بعد الإفطار وحتى وقت السّحور، وينامون بعد الجر إلى حين وقت الإفطار خلال شهر رمضان المبارك، لذا إنّ موقع واتس الخليج يهتمّ بالحديث عن الحكم الشرعيّ لمن ينام طيلة النهار في شهر رمضان الفضيل.

حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب

يجوز للمسلم أن ينام طوال النهار خلال شهر رمضان إذا كانت مهامه الدينية والدنيوية قد أنجزت بشكلٍ كافٍ. ومن غير المحرم النوم في النهار أو الليل، ولكن ينبغي على المسلم الحرص على أداء فروضه والتزام بعباداته التي فرضها الله عليه، مثل الصلوات الخمس وعدم تأخيرها. كما ينبغي عليه القيام بواجباته في منزله أو مكان عمله وسعيه لتأمين رزقه بالطرق التي حللها الله تعالى. إذا كانت الكثرة في النوم ستتسبب في إهدار الوقت أو إحداث ضرر، فيجب على المسلم تجنبها. ولتحقيق الراحة اللازمة، يجب عليه النوم بمقدار الحاجة في الوقت المناسب، والتجنب من السهر بعد العشاء. والله أعلم.

اقرا ايضا: حكم من نكح يده في ليل رمضان

حكم ما يفعله بعض الصائمين من النوم نهارًا والسهر ليلًا

يُسمح للمسلم في شهر رمضان وفي غيره بالسهر ليلاً والنوم نهارًا، مادام ذلك لا يتسبب في ضررٍ لمصالح العبد والمسلمين. ومن الجدير بالذكر أن النهار هو وقت العمل والجدّ والليل هو وقت الراحة، لكن على المسلم ألا يُضيع العبادات والواجبات الدينية المفروضة في هذا الشهر وفي غيره، وأن يسعى جاهدًا لرزقه بالطرق المباحة، وإذا كان السهر يتسبب في ضرر أو خلل في مصلحة العبد والمسلمين فالأفضل تركه. ومن المستحب في شهر رمضان الاشتغال بالصالحات والطاعات بدلًا من النوم والراحة، والله أعلم.

اقرا ايضا: ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند المالكية

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم ذكر حكم النوم في رمضان من الفجر إلى المغرب، حيث تمّ الحديث عن الحكم الشرعيّ لمن يسهر الليل إلى الفجر في شهر رمضان، وينام خلال النهار.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز الافطار بسبب عدم النوم؟

    لا يجوز.

  • من نام من أول اليوم حتى غروب الشمي فهل صومه صحيح؟

    صومه صحيح.

  • هل النوم يبطل الصيام؟

    لا يبطل الصيام.

تعليقات (0)
إغلاق