حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان

حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان

حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان، فقد أمرت الشريعة الإسلاميّة المسلمين بالإكثار من الأعمال الصالحة خلال شهر رمضان، وذلك لنوال الأجر المضاعف بإذن الله تعالى، ومن الأعمال الصالحة التي ينبغي للمسلم القيام بها شهر رمضان هو إخراج الصدقات، وموقع واتس الخليج يهتمّ بعرض الحكم الشرعيّ لتقييد الصدقات وحصرها ضمن العشر الأواخر من رمضان فقط.

حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان

يجوز للمسلم أن يزيد من صدقاته في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك لأن هذه الليالي محمّلة بالخير والأجر العظيم من الله تعالى. ومع ذلك، فإنه لا يجوز للمسلم الامتناع عن إخراج الصدقات في بقية أيام الشهر المبارك، بما في ذلك الأيام الأولى والوسطى، لأن ذلك لا يتوافق مع سنة الرسول -صلى الله عليه وسلم- الذي كان يتصدّق بكرمه طوال الشهر، سواء في بدايته أو منتصفه أو نهايته. ومع ذلك، فإن العشر الأواخر من رمضان أولى بالاجتهاد والانشغال بالأعمال الصالحة من غيرها، ويمكن للمسلم أن يُكثر من صدقاته وأعماله الصالحة خلال هذه الفترة، والله أعلم.

اقرا ايضا: كم كوب من الماء يجب شربه يوميا في رمضان 

هل تخصيص ليلة القدر بكثرة الصدقة بدعة

يجوز للمسلم تخصيص ليلة القدر بأداء العبادات المأثورة عن النبيّ –صّلى الله عليه وسلّم- مثل الصلاة والذكر وتلاوة القرآن، والتركيز على هذه العبادات هو أفضل وأكثر ثوابًا في هذه الليلة المباركة. أمّا ما يتم تداوله بشأن الاعتمار وإخراج الصدقات والصلوات المحددة والقراءات الخاصة في هذه الليلة، فهو من البدع والمحدثات، ولا يجوز تخصيص هذه الليلة بشيءٍ غير مأثور عن النبيّ –صّلى الله عليه وسلّم-، لأنّ البدعة ضلالةٌ ومن أدخلها في دين الله تعالى فهو في ضلالةٍ وشرٌّ، والله أعلم.

اقرا ايضا: حكم من اتى زوجته نهار رمضان

وهنا يتمّ ختام مقال حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان، حيث تمّ بيان حكم تقييد العشر الأواخر بالصدقات دونًا عن باقي أيّام الشهر الفضيل، إلى جانب مشروعية تخصيص ليلة القدر بالصدقة.

أسئلة شائعة

  • هل تشرع الصدقه ليله القدر لابن العثيمين؟

    الصدقة مشروعة في أي وقت لكن لا تختص ليلة القدر بالصدقة.

  • هل يجوز التصدق كل يوم في العشر الاواخر؟

    لا حرج في ذلك.

  • ما صحة حديث أفضل الصدقة صدقة في رمضان؟

    صحيح

تعليقات (0)
إغلاق