حكم تخصيص دعاء لكل يوم من رمضان

حكم تخصيص دعاء لكل يوم من رمضان

حكم تخصيص دعاء لكل يوم من رمضان فالدّعاء في شهر رمضان المبارك من أعظم العبادات والأعمال الصّالحة التي أمر الشرع المسلمون بها، وقد جعل الله تعالى للمسلم في صيامه دعوةٌ مستجابة يسأل الله تعالى بها ما شاء وما أراد، وعبر موقع واتس الخليج سيتمّ توضيح حكـم تخصـيص أدعيةٍ معيّنة لكلّ يومٍ من شهر رمضـان المبارك.

حكم تخصيص دعاء لكل يوم من رمضان

لا يجوز للمسلم أن يخصص دعاءً معيناً لكل يوم من أيام شهر رمضان المبارك ؛ لأن هذا التخصيص لم يرد في السنة النبوية المباركة ، وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم. لا تقوم بهذا الأمر. من البدع والبدع في الدين الصحيح ، وحذر رسول الله صلى الله عليه وسلم من البدع. لأنه يورث صاحبه على نار جهنم ، والعياذ بالله ، ويجوز للمسلم أن يدعو في رمضان ما يشاء بغير تحديد أو قيد ، سواء بسنة أم بغيرها.

اقرا ايضا: اذا احد قال مبارك عليكم الشهر وش ارد

حكم تخـصيص بعض الأيام بأدعـية معينة

لا يصح ولا يجوز للمسلم أن يخصص بعض الأدعية أو العبادات التي لم يذكرها الشرع ، ولم يشترطها لأيام معينة ، سواء في شهر رمضان المبارك ، أو تارة أخرى ؛ لأن ويعتبر هذا الأمر من البدع التي أدخلت في الدين الإسلامي الصحيح ، ونهى الله تعالى ورسوله عن البدع. والبدع في الدين ، فلا بد من الالتزام بما جاء في الكتاب والسنة من العبادات والطاعة ، وعدم تركها لغيرها من البدع ، والله أعلم.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تمّ بيان حكم تخـصيص دعـاء لكل يـوم من رمضان، كذلك تمّ توضيح حكم تخصيص بعض الأيام بعباداتٍ أو أدعية معينة.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز تحديد وقت في الدعاء؟

    لا يجوز تحديد وقتٍ للدعاء، لأنّ الله سبحانه قد شرّع الدعاء للمسلم في جميع الأوقات من الليل والنهار.

  • هل يجوز تخصيص دعاء معين لكل يوم من رمضان؟

    لا يجوز للمسلم أو المسلمة تخصيص دعاء معين لكل يوم من رمضان، أو تخصيص عبادةٍ ما لم يرد بها الشرع، لأنّ ذلك يعدّ من البدع والمحدثات.

  • متى يكون التخصيص بدعة؟

    عندما يكون التخصيص هذا ليس واردًا في الشريعة الإسلاميّة أي ليس واردًا في السنة النبوية المباركة.

تعليقات (0)
إغلاق