حكم تفريش الاسنان في رمضان

حكم تفريش الاسنان في رمضان

حكم تفريش الاسنان في رمضان من الأحكام الشّرعية التي يجب على المسلم أن يكون ملمًا وعالمًا بها، فشهر رمضان المبارك هو شهر الصيام عن كلّ المفطرات والشّهوات، ويكون الصيام من طلوع الفجر الصادق إلى غروب الشّمس، ويحرص المسلم في هذا الوقت ألّا يقرب أيّ شيءٍ يفسد صيامه، وموقع واتس الخليج يهتم ببيان الحكم الشرعي لتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون خلال الصيام.

حكم تفريش الاسنان في رمضان

يسمح للمسلم بتفريش أسنانه وتنظيفها خلال الصوم في شهر رمضان، ولكن ينبغي عليه أن يحرص على عدم بلع أي شيء من المعجون أو السواك أو غيره عن قصد، لأن البلع يفسد الصوم ويجعل الصائم يفطر. وإذا كان المسلم ينظف أسنانه ويبصق المواد التي يستخدمها دون بلعها، فهذا جائز ومسموح به في الشريعة الإسلامية. ومع ذلك، فإن الأولى هي ترك تنظيف الأسنان خلال الصيام إذا كان ذلك ممكناً، حيث أن الأمر فيه واسع، أي يمكن للمسلم تأجيل هذا العمل إلى ما بعد الفطر. وينبغي للمسلم التحلي بالحذر والتقيد بالأحكام الشرعية المتعلقة بالصيام، والله أعلم.

اقرا ايضا: هل التجليخ في رمضان يفطر

حكم استعمال الصائم لمعجون الأسنان

الشريعة الإسلامية تسمح للمسلمين باستخدام معجون الأسنان لتنظيف أسنانهم خلال الصيام في شهر رمضان وفي غيره، وذلك بشرط ألا يبلعوا أي شيء من المعجون أو الرغوة أو السواك أثناء التنظيف، حيث يعتبر ذلك مخالفة لقواعد الصيام وقد يفسد الصوم. ولذلك، فإنه إذا كان بإمكان المسلم تأجيل تنظيف أسنانه حتى بعد الإفطار، فهذا الأمر أفضل، لكن إذا كانت هناك حاجة إلى التنظيف في وقت الصيام فعليهم توخي الحرص على عدم بلع أي شيء من مواد التنظيف، والله أعلم.

اقرا ايضا:هل يجوز السواك في رمضان ابن باز

وفي نهاية المقال وعبر سطوره وقد تم التعرف على حكم تفريش الاسنان في رمضان، تمّ الحديث عن حكم تنظيف الأسنان واستعمال المعجون في ذلك خلال الصيام في شهر رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز المضمضة بغسول الفم اثناء الصيام؟

    مسموحة طالما لم تمر عبر الحلق إلى جوف المعدة

  • هل يجوز فرش الاسنان اثناء الصيام ابن باز؟

    لا حرج في ذلك

  • هل طعم المعجون يفطر ابن باز؟

    لا يفطر به الصائم كالسواك

تعليقات (0)
إغلاق