حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي

حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي

حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي، فاللحية هي ما ينبت على الخدين والذقن للرجل، وهي من الأمور التي كرّم الله بها الرجال من عباده، وميزهم بها عن النساء، وتدل على بلوغ الرجل وتكليفه، وهي من الزينة لوجه الرجل، وقد سنّها النبي -صلى الله عليه وسلم- للمسلمين، ومن خلال موقع واتس الخليج سيتم معرفة هل يجوز حلق اللحية أثناء الصوم للرجال؟ وهل حلقها يبطل الصيام في رمضان.

حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي

يُمنع على الرجال حلق اللحية في نهار رمضان وفي غيره، حيث أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- المسلمين بتركها وإعفائها، ولكن حلق اللحية لا يفطر الصائم ولا يُبطل صومه، ويعتبر إعفاء اللحية تعبيرًا عن مخالفة المشركين والمجوس الذين كانوا يحلقونها. وقد جاءت الأدلة الصحيحة بكثرة تأكيدًا على ضرورة ترك اللحية وحف الشارب. وعلى الرغم من أن حلق اللحية يُعدّ محرمًا، فإنه لا يُفسد صوم الصائم، ولكنه من الأعمال التي تنقص أجر الصائم كالمعاصي بشكل عام. ولذلك، يجب على المسلمين ترك حلق اللحية في رمضان وفي غيره، والتمسك بالسنة النبوية في الحفاظ على اللحية.

اقرا ايضا: هل الغش في الامتحان يبطل الصوم

هل حلق اللحية يبطل الصوم؟

حلق اللحية يعد من المحرمات في الإسلام، ولا يجوز للمسلم حلقها في شهر رمضان وغيره من الأشهر، وذلك لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر بإعفائها، وقد جاءت الأدلة الصحيحة التي تأمر بترك اللحية وحف الشارب، ومن يقوم بحلقها فإنه ينقص من أجر صيامه ويجب عليه اجتناب الحرام والمحرمات بشكل عام، فالصيام هو فرصة للتقرب إلى الله تعالى وتحقيق الإيمان والتقوى، ولذلك يجب على المسلم اتباع أوامر الله ورسوله -صلى الله عليه وسلم- واجتناب كل ما حرمه الله، والله تعالى أعلم.

اقرا ايضا: هل الرعاف يبطل الصيام 

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم بيان  حكم حلق اللحية في نهار رمضان للخليلي، وتمّ توضيح أنه وبالرغم من عدم إباحة حلق الذقن واللحية في رمضان وفي غيره، إلا أنها لا تبطل الصيام بل تنقص من أجر الصائم.

أسئلة شائعة

  • ما حكم حلق اللحية ابن باز؟

    فلا يجوز له أن يتعرضها بحلق ولا قص.

  • هل حلق اللحية حرام مع الدليل؟

    لا يجوز للمسلم أن يقص لحيته ولا أن يحلقها، لما ثبت عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال: قصوا الشوارب وأعفوا اللحى، خالفوا المشركين هكذا قال عليه الصلاة والسلام فيما صح عنه رواه البخاري ومسلم في الصحيحين.

  • ما هي حدود اللحية في الاسلام؟

    من العنفقة -أي من الشعر النابت على الشفة السفلى مع شعر الذقن- إلى الشعر النابت تحت الذقن، وعرضا: من شعر الخدين -وهما العارضان- أي من جانبي الوجه مع شعر الصدغين إلى ما تحت الحنك الأسفل من الشعر، هذا كله لحية

تعليقات (0)
إغلاق