ما حكم قول كل عام وانت بخير في السنة الجديدة

ما حكم قول كل عام وانت بخير في السنة الجديدة

ما حكم قول كل عام وأنتم بخير في رأس السنة الجديدة؟ وهو من الأحكام الشرعية الهامة التي يجب على كل مسلم ومسلم أن يتعرف عليها ، حتى لا يقع في الإثم عند ارتكاب ما لا يجوز شرعا إلا بعلمهم بأحكام الشرع في ذلك ، خاصة منذ التهنئة. رأس السنة من أكثر الأمور شيوعًا بين المسلمين ، لذلك من خلال موقع واتس الخليج ، بيان ما إذا كان من الجائز قول سنة جديدة سعيدة في بداية العام ، والحكم الشرعي لذلك.

ما حكم قول كل عام وأنتم بخير في رأس السنة الجديدة

لا يجوز التهنئة وإلقاء كلمة سنة جديدة سعيدة بمناسبة العام الجديد وذلك لأن التهنئة بالعام الهجري الجديد بدعة لا أصل لها لا في السنة النبوية الطاهرة ، ولم تذكر آيات في القرآن الكريم بشرعيتها ، ولم ينقل شيء من هذا القبيل عن الصالحين. سلف. وهو ليس قانون عام ، والأفضل للمسلم ترك ذلك ، وعند الوقوف فيه ، والله تعالى أعلم.

حكم قول سنة جديدة سعيدة في رأس السنة إسلام ويب

حكم الاحتفال برأس السنة الميلادية بالسنة الجديدة على ما جاء في فتوى إسلام ويب كالتالي:

  • ممنوع وغير قانوني: إذا كانت التهنئة بالسنة الميلادية ، وذلك لأن السنة الميلادية لا أصل لها في الشرع ، وهناك تقليد للكفار ، وهذا لا يجوز ويحرمه الشرع.
  • بدعة الغيب: فإن كانت التهنئة بالسنة الهجرية ، فلم ينقل عن السلف الصالح ، ولا في السنة النبوية ، ولا في القرآن ما يدل على شرعية ذلك ، والله تعالى أعلم.

حكم قول سنة جديدة سعيدة في رأس السنة ابن باز

ولا يجوز قول سنة جديدة سعيدة برأي الشيخ ابن باز ، وأصدر الشيخ فتوى بأن لا سنة الرسول ولا القرآن الكريم دليل على شرعية ذلك. ولم يرد من السلف الصالح أن تبادل التهاني ببداية السنة الهجرية ، ولكن في حالة أن يستجيب أحد ، لكنه لا يتسرع في ذلك. وأما التهنئة بالسنة الميلادية ، فقد نفى الشيخ مشاركة مسلم في الأعياد التي يحتفل بها المسيحيون والكفار ، وهذا في قوله: [4]

الجواب: لا يجوز للمسلم المسلم أو المسلمة أن يشترك في أعيادهم مع النصارى أو اليهود أو غيرهم من الكفار. لأن (من تشبه بقوم فهو منهم) وقد حذرنا الرسول صلى الله عليه وسلم من التشبه بهم واعتناق أخلاقهم.

بهذا ينتهي المقال الذي كان بعنوان ما حكم قول كل عام وأنتم بخير في رأس السنة الجديدة؟ وفي سطورها تم بيان الفتاوى الشرعية في موضوع التهنئة برأس السنة الهجرية والميلادية مع ما يدل على ذلك.

تعليقات (0)
إغلاق