حكم من أفطر في رمضان بسبب الشهوة

حكم من أفطر في رمضان بسبب الشهوة

حكم من أفطر في رمضان بسبب الشهوة، فالشهوة تعرف أنها الشوق والرغبة في شيء ما، وقد اختصت لفظة الشهوة بالإنسان، لأنّها لا تكون إلا من العاقل، فرغبة غير العاقل تعرف باسم الغريزة، والمقصود هنا الشهوة الجسدية التي أوجدها الله لدى كل إنسان، لكن جعل لها ضوابط تنظمها، وعبر موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على حكم إفساد الصوم بالشهوة في رمضان.

حكم من أفطر في رمضان بسبب الشهوة

يحرم على المسلم الإفطار خلال شهر رمضان بسبب الشهوة، وإذا كانت الشهوة قد تصاعدت دون فعل يراد منه إشباعها بما لا يجوز في رمضان، فإن ذلك لا يفسد الصيام ولا يبطله. ولكن إذا ارتكب المسلم فعلًا ممنوعًا في رمضان مثل الإنزال أو الأمناء أو الجماع، فقد أفسد صيامه، ويجب عليه الاستغفار والتوبة وقضاء ذلك اليوم. وإذا كان المسلم قد أمنى مع الشهوة بشكل متعمد، فقد ارتكب خطيئة كبيرة، وإذا حدث الأمر بدون قصد فلا شيء عليه. هناك اختلاف في وجهة نظر العلماء حول ما إذا كان هذا الفعل يبطل الصوم أم لا، ولكن الرأي الأكثر تأييدًا هو أنه يبطل الصوم ويتطلب القضاء. والله ورسوله أعلم.

اقرا ايضا: ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند المالكية 

هل يضيع ثواب رمضان على من افطر بشهوة

إذا فطر المسلم بشهوة في رمضان، فلا يضيع ثواب صيامه كله، ولكن يفسد الصوم في ذلك اليوم الذي أفطر فيه، ويجب عليه التوبة والاستغفار. ينبغي على الصائم أن يتجنب الشهوة في رمضان، وأن لا يمارس الجماع أو الأنزال، وإن فعل ذلك فسيفسد صيامه في ذلك اليوم وعليه أن يصوم غيره من الأيام، ويقضي اليوم الذي أفطر فيه بعد التوبة والاستغفار.

إذا قام المسلم بالجماع أثناء الصيام، فإنه يجب عليه التوبة والكفارة والقضاء، وأما إذا افتُطِرَ بشهوة بغير جماع، فهناك اختلاف بين أهل العلم حول وجوب الكفارة في هذه الحالة، ولكن الراجح أنها لا تجب إلا بالتوبة والقضاء. والله أعلم.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره تم التعرف على حكم من أفطـر في رمـضان بسبـب الشهوة، تم تسليط الضوء على أثر الفطر من الشهوة على ثواب رمضان وما حكم شهوة الصائم.

أسئلة شائعة

  • ماذا يجب على من استمنى في نهار رمضان؟

    القضاء والتوبة والاستغفار.

  • هل يجوز الجماع لمن غلبته الشهوة في نهار رمضان؟

    لا يجوز الجماع لمن غلبته الشهوة في نهار رمضان.

  • ما هي مبطلات الصوم؟

    الجماع والمني ، الطعام والشراب، الاستفراغ وفقد العقل.

تعليقات (0)
إغلاق