حكم من اتى زوجته نهار رمضان

حكم من اتى زوجته نهار رمضان

حكم من اتى زوجته نهار رمضان، فقد فرض الله -سبحانه وتعالى- عبادة الصوم على المسلمين، وذلك ليقهر العبد شهوة البطن وشهوة الفرج، ولكي يرتفع بنفسه للعبادة الروحانية، ويتقرب من الطهر، فحتى في العلاقة الزوجية المشروعة هنالك ضوابط وحدود في شهر رمضان المبارك على المسلمين الالتزام بها وعدم تجاوزها، حتى يكون الصيام فيه صحيحًا، وعبر موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على مسألة ما حكم من اتى زوجته في نهار رمضان.

حكم من اتى زوجته نهار رمضان

يُمنع على المسلم أن يجامع زوجته في نهار شهر رمضان، فإذا جامعها في هذا الوقت فإنه يُفسد صيامه، ويُلزم بقضائه فيما بعد. فقد حَرَّم الإسلام الجماع في نهار رمضان، وذلك استناداً إلى قول الله تعالى في القرآن الكريم: “أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”. ولذلك، فإن الجماع يُسمح به في ليل رمضان بين الزوجين، ولكنه يحظر في فترة الصيام نهاراً.

اقرا ايضا: حكم من غلبته الشهوة في رمضان

كفارة من جامع زوجته في نهار رمضان

يجب على المسلم أن يحرص على احترام شهر رمضان المبارك، وأن يتجنب الجماع في نهاره، فإن جامع زوجته في نهار رمضان فإنه يفسد صيامه ويتحمل كفارة وفقاً لاجماع أهل العلم. تتمثل الكفارة في عتق رقبة مؤمنة، وإن لم يتمكن من ذلك فصيام شهرين متتابعين، وإذا كان غير قادر على ذلك فإطعام ستين مسكينًا. كما يجب عليه التوبة والاستغفار، وذلك بما فيها الزوجة التي طاوعت زوجها في هذا الأمر. ويجب على المسلمين الالتزام بأحكام الشريعة الإسلامية والامتناع عن المعاصي والمحرمات خلال شهر رمضان وخارجه.

اقرا ايضا: حكم الاغتسال من الحيض بعد الفجر في رمضان 

وفي نهاية المقال وعبر سطوره تم بيان حكم من اتى زوجتـه نـهار رمضان، حيث إنه لا يباح للمسلم أن يفسد صومه بالجماع في نهار رمضان ويترتب على ذلك توبة واستغفار وكفارة وقضاء.

أسئلة شائعة

  • ما حكم من أكل أو شرب أو جامع متعمدا في رمضان؟

    آثمٌ شرعًا ويجب عليه الإمساك مع التوبة والاستغفار والقضاء.

  • هل على المرأة كفارة إذا جامعها زوجها؟

    إذا كانت مطاوعةً له فعليها الكفارة مع التوبة والقضاء.

  • ما حكم الجماع في نهار رمضان؟

    لا يجوز وهو من أشد المحرمات في رمضان.

تعليقات (0)
إغلاق