حكم من احتلم في نهار رمضان وهو نائم

حكم من احتلم في نهار رمضان وهو نائم

حكم من احتلم في نهار رمضان وهو نائم، فالاحتلام من الأمور التي فطر الله عليها عباده نساءً أو رجالًا، وقد عرّفه أهل العلم أنّه رؤيا المسلم للمباشرة في المنام، وهو تصريف للقوة الجنسية لدى الرجال والنساء ولا دور ولا إرادة للعبد فيه، بل يحصل أثناء النوم بطبيعة البشر، وعبر موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على حكم صيام من احتلم في رمضان خلال الصيام.

حكم من احتلم في نهار رمضان وهو نائم

يحظر على المسلم قطع صيامه إذا حدث له احتلام نهارًا خلال شهر رمضان؛ لأن الاحتلام في النهار لا يبطل الصوم بما أنه من الأمور التي تحدث خارج إرادة الفرد وقدرته. وبالاتفاق بين أهل العلم، فإن خروج المني بالاحتلام لا يؤثر على الصيام. ويعد الاحتلام عكس الاستمناء الذي يفسد الصيام ويبطله، ويتطلب قضاء الصيام، والله ورسوله هما الأعلم. لذلك، يجب على المسلم أن يتوقع حدوث الاحتلام في نهار رمضان، ولا يشعر بالذنب إذا حدث له ذلك.

اقرا ايضا: ما حكم من يرى المحرمات في رمضان

حكم من احتلم في نهار رمضان ابن باز

يقول الشيخ ابن باز -رحمه الله- إن الاحتلام في رمضان، سواءً نهارًا أو ليلًا، لا يُفسد الصيام بأي شكل من الأشكال، سواء كان الصائم رجلًا أو امرأة، لأنه يحدث بدون إرادة من الصائم ولا يمكن التحكم فيه. وإذا رأى الصائم أو الصائمة المني بعد الاحتلام فإن صيامهما صحيح، ولا يوجد خلاف بين أهل العلم في هذا الأمر. والله أعلم.

اقرا ايضا: حكم من أفطر في رمضان بسبب الشهوة

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم توضيح مسألة حكم من احــتلم في نهـار رمضـان وهو نائم، وما أثر الاحتلام على الصيام، وما رأي الشيخ ابن باز في هذه المسألة.

أسئلة شائعة

  • متى يكون الاحتلام حرام؟

    لا تحريم في الاحتلام فهو في خارج إرادة العبد.

  • ما هي كفارة الاحتلام في رمضان؟

    لا كفارة للاحتلام في رمضان.

  • هل يجب الاغتسال بعد الاحتلام اثناء النوم؟

    لا يجب الغسل على من رأى احتلامًا إلا إذا وجد الماء

تعليقات (0)
إغلاق