ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند المالكية

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند المالكية

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند المالكية، فقد اختلف أهل العلم في عددٍ من المسائل الشرعية، وذلك بسبب اعتمادهم على أدلةٍ مختلفة أو فهمهم المغاير للأدلة الشرعية أو بحسب المقتضيات والظروف وغير ذلك من العوامل، ومما اختلفوا فيه مسألة أثر الاستمناء على صيام المسلم في رمضان، وعبر موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا في المذهب المالكي.

ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند المالكية

يمنع على المسلم أن يمارس الاستمناء خلال نهار رمضان، وفي غير رمضان وفقًا لمذهب المالكية، وإذا قام بذلك في نهار رمضان حتى ينزل، فإنه يفسد صيامه، ويتوجب عليه قضاء ذلك اليوم والتوبة والاستغفار، وفي المذهب المالكي يتوجب عليه دفع الكفارة أيضًا، إلا إذا كان يجهل الحكم الشرعي للفعل وحرمته، فلا يلزمه دفع الكفارة، ولكن يتوجب عليه التوبة والاستغفار، ولا يسقط القضاء عنه حتى يقضي ما عليه. يجب على المسلم التزام الاحترام والتقدير لشهر رمضان المبارك وحرمته، والتفكير بالأمور التي تعينه على الحفاظ على صيامه بأفضل شكل ممكن.

اقرا ايضا: حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان

هل تجب الكفارة في الاستمناء أثناء الصيام

إن الاستمناء يُعد من أكثر المحرمات شدة، ويزداد حرمته في شهر الصيام، ولكن يقول جمهور أهل العلم إنه لا يوجد كفارة عليه، وإنما يتوجب على الشخص التوبة والاستغفار وقضاء الصيام. هذا هو مذهب الأحناف والشافعية وهناك قول مماثل عند الحنابلة. أما المالكية فيرون أن الكفارة واجبة عليه. كما حدد أهل العلم أن الاستمناء بدون جماع يفسد الصوم بناءً على الإيلاج، وفي حالة إنزال المني بالاستمناء، يُعد إنزال الشهوة هو الذي يُفسد الصيام. وفي جميع الأحوال، يجب على المسلم تجنب ما نهى الله عنه والتركيز على ما أمر به.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره تم التعرف على ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند المالكية، تم بيان أثر الاستمناء على الصيام وهل يترتب عليه كفارة وما يجب على من يفعل ذلك في رمضان.

أسئلة شائعة

  • ما حكم الاحتلام في نهار رمضان على المذهب الامام مالك؟

    من احتلم في نهار رمضان لم يفسد صومه إجماعا.

  • ما حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدًا عند الحنفية؟

    ذهب بعض أهل العلم من الحنفية كأبي بكر بن الإسكاف وأبي القاسم ووافقهم ابن حزم والشيخ الألباني إلى أن تعمد الاستمناء لا يفسد الصوم.

  • إذا احتلمت المرأة هل يجب عليها أن تغتسل أم لا؟

    إذا احتلمت المرأة ولم تر منيا، فلا غسل عليها، فإن مناط وجوب الغسل هو رؤية المني، لقوله صلى الله عليه وسلم: إذا رأت الماء وجب الغسل.

تعليقات (0)
إغلاق