حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر وما حكم إخراجها بعد وقتها لمن نسيها، فزكاة الفطر واجبة على كل مسلمٍ ومسلمة سواءً كان كبيرًا أو صغيرًا، أو حرًا أو عبدًا، وقد فرضت زكاة الفطر على المسلمين في السنة الثانية بعد الهجرة مع فرض الصيام، ويكون وقتها قبل صلاة عيد الفطر بعد رمضان، ومن خلال موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على حكم نسيان اخراج زكاة الفطر.

حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

إذا نسى المسلم إخراج زكاة الفطر في وقتها، فلا يأثم عليه، ولكن يجب عليه أن يخرجها مباشرةً عندما يتذكرها، وعدم تأجيلها، وذلك لأن النسيان لا يُحاسب عليه المسلم. ومن أداها في وقتها فقد أديها بشكل صحيح، وسيتم قبولها منه، أما من أداها متعمدًا بعد الصلاة فليست زكاة الفطر بل صدقة عادية، ويجب عليه أن يخرجها في الوقت المناسب. وإذا تذكر المسلم إخراج زكاة الفطر بعد الوقت المحدد فلا بأس به، ويمكنه إخراجها وستكون مقبولة بإذن الله. والله أعلم.

اقرا ايضا: مقدار زكاة الفطر في الامارات

حكم من نَسي إخراج زَكاة الفطر فأخرجها بعد الصلاة ابن باز

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله- إن زكاة الفطر يجب إخراجها قبل صلاة العيد، وهذا ما أمر به النبي -صلى الله عليه وسلم-، ولكن إذا نسي المسلم إخراجها قبل الصلاة فإنه يمكنه إخراجها بعد الصلاة عندما يتذكر، ولا يوجد حرج عليه في ذلك، لأن نسيانه ليس متعمدًا. والله ورسوله أعلم بهذه المسألة.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره تم بيان حكـم من نسـي اخراج زكـاة الفـطر، حيث إن المسلم لا يؤاخذ بما ينسى من العبادات على أن يؤديها فور تذكرها ولا يتهاون بها والله أعلم.

أسئلة شائعة

  • ما حكم من لم يخرج زكاة؟

    ترك الزكاة لا يخرج من الملة، معصية كبيرة، من كبائر الذنوب.

  • من لم يخرج زكاة الفطر لسنوات؟

    يلزمه إخراجها عن السنوات الماضية عن نفسه وعمن يمونه.

  • هل يجوز اخراج زكاة الفطر عن نفسك؟

    إذا كان عندك من المال ما يزيد عن نفقة يوم العيد وليلته، فإنه يجب عليك إخراج زكاة الفطر عن نفسك، وإن لم يتوفر لك ذلك وجب على من ينفق عليك ويعولك إخراج زكاة الفطر عنك.

تعليقات (0)
إغلاق