حكم من نكح يده في ليل رمضان

حكم من نكح يده في ليل رمضان

حكم من نكح يده في ليل رمضان، فقد جعل الله الشهوة في نفوس الخلق، وجعل لهم الزواج لتفريغها، وقد ضبطها لهم بضوابط شرعية لا زيغ فيها، تنظمها وترتبها حتى لا تكون كالغريزة عند ذوات اللا عقل من الحيوانات ونحوها، وفي شهر رمضان تحديدًا على المسلم أن يتّبع سبيل الرشاد في هذه المسألة، وعبر موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على حكم الاستمناء في رمضان ليلًا.

حكم من نكح يده في ليل رمضان

يحرم على المسلم ممارسة العادة السرية، أي نكح يده، سواء في رمضان أو غيره، ولكن يكون التحريم أشد في رمضان لحرمته، وعليه أن يتوب ويستغفر الله ويقلع عن هذا العمل. إذا حدث ذلك في ليل رمضان، فإنه لا يؤثر على صحة الصيام، ولكن إذا حدث في النهار، فإنه يفسد الصيام، وعلى المسلم إجراء التوبة والاستغفار والقضاء. ويجب أن يحرص المسلم على الابتعاد عن هذه العادة السيئة والبحث عن العلاج إن كان يعاني منها. والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرا ايضا: حكم من احتلم في نهار رمضان وهو نائم

حكم الاستمناء في ليل رمضان

رغم تحريمه، فإن الاستمناء في ليل رمضان لا يؤثر على صحة الصيام، ولكنه يعتبر حرامًا ومنتهكًا للشريعة الإسلامية. ويجمع أهل العلم على حرمته وعدم جوازه، ويأتي دليل ذلك من قول الله تعالى: {والَّذينَ هُم لِفُروجِهِم حافِظونَ‏.‏ إلاّ عَلى أزْواجِهِم أو ما مَلَكَتْ أيْمانُهُم فَإنَّهُم غَيْرُ مَلومينَ}. وينبغي على المسلم الذي يفعل ذلك أن يتوب إلى الله ويستغفره، ويحرص على الابتعاد عن كل ما يثير شهوته ويدفعه لفعل ذلك، وأن يشغل نفسه بالعبادة والذكر والقراءة وما ينفعه في حياته الدينية والدنيوية، والله أعلم.

اقرا ايضا: ما حكم من يرى المحرمات في رمضان

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم عرض حكم من نكح يده في ليل رمضان وبيانها، وذلك من خلال تسليط الضوء على ما ورد عن أهل العلم فيما يخص هذه المسألة.

أسئلة شائعة

  • هل تفسد العادة السرية الصيام؟

    تفسده إن حصل بها إنزال، ولو لم يحصل فإنها تنقص من أجره.

  • هل يجب الاغتسال من العادة السرية؟

    إن أنزل منها وجب عليه الغسل.

  • ما حكم العادة السرية في نهار رمضان؟

    محرمة أشد التحريم

تعليقات (0)
إغلاق