دعاء بعد ختم القران في رمضان مكتوب

دعاء بعد ختم القران في رمضان مكتوب

دعاء بعد ختم القران في رمضان مكتوب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فقد سنّ لنا رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الدعاء بعد الانتهاء من تلاوة ختمة من القرآن الكريم، وطلب الرحمة والفضل والخير من الدنيا والآخرة، ويهتم موقع واتس الخليج بتقديم أدعية بعد ختم القرآن ودعاء ختمة القران الكريم في رمضان.

دعاء بعد ختم القران في رمضان مكتوب

بعد الانتهاء من تلاوة ختمة كاملة من القرآن الكريم في شهر رمضان، يمكن الدعاء بأن يتقبل الله تعالى صيامنا وقيامنا ويغفر لنا ذنوبنا ويتقبل منا صالح الأعمال ويجعلنا من المقبولين، وأن يجعلنا من المتقربين إليه في هذا الشهر الفضيل، وأن يمنّ علينا بالخير والرحمة والغفران، ويحرم وجوهنا ووجوه أحبتنا عن النار ويدخلنا الجنة مع الأنبياء والصديقين والشهداء والصالحين.

الدعاء الأول اللهم انقلنا بالقرآن الكريم وآياته من الشقاء إلى السعادة، وأعذنا من عذاب جهنم وارزقنا الجنة يا أرحم الراحمين.
الدعاء الثاني اللهم انقلنا من الضلالة إلى الهداية، ومن الذل إلى العز، يا ذا الجلال والإكرام، اللهم وفقنا بآيات القرآن الكريم بما تحب وترضى، يا حي يا قيوم.
الدعاء الثالث اللهم اجعلنا في شهر رمضان من التالين لكتابك والفائزين بختمه، اللهم واقض لنا حوائج الدنيا والآخرة بما يرضيك عنا ويبلغنا آمالنا يا رب العالمين.
الدعاء الرابع اللهم اجعلنا في شهر رمضان المبارك من التالين لكتابك الكريم، واجعلنا من الشاكرين لنعمائك والصابرين على بلائك ولا تجعلنا من النادمين يا رب العالمين.

اقرا ايضا: دعاء اول جمعة في رمضان

دعاء ختمة القران الكريم في رمضان

يجوز للمسلم أن يدعو الله بالخير والبركة في الدنيا والآخرة بعد انتهائه من تلاوة ختمة كاملة من القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، ويُعتبر ذلك من الأعمال الصالحة التي تزيد في أجره وتثبت له الحسنات. ومن الأدعية المستحبة بعد ختمة القرآن في رمضان:

  • اللهم يا سامع الصوت ويا ذا الجلال والإكرام نسألك أن تجعلنا من أهل الجنة، والذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، وأعتق رقابنا من النار يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها، جلها ودقها، اللهم عافنا واعف عنا، وأكرم مدخلنا وجازنا بالحسنات إحسانًا يا رب العالمين.
  • اللهم ارحمنا في شهر رمضان المبارك، وادفع عنا بفضلك الغلاء والوباء والشرور والفجور، وأصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا يا أرحم الراحمين.

ماذا تقول بعد ختم القران الكريم في رمضان

لم يرد في السنة النبوية الشريفة أي دعاء مخصص لختم القرآن الكريم، ولا حتى عن الصحابة والتابعين أو الأئمة المشهورين. وعندما سئل الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- عن حكم دعاء ختم القرآن في شهر رمضان، فأجاب بالقول: “لا أعلم في ختمة القرآن في قيام الليل في شهر رمضان سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولا عن الصحابة أيضًا. ويمكن القول إن أنس بن مالك -رضي الله عنه- كان يجتمع مع أهله ويدعو بعد ختمه للقرآن، ولكن هذا لم يكن في الصلاة”.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره بهذا تم التعرف على دعاء بعد ختم القران في رمضان مكتوب، والذي قدم باقة مميزة من أفضل ما يمكن الدعاء به بعد الانتهاء من تلاوة ختمة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك.

تعليقات (0)
إغلاق