ساعات الدوام الرسمي في رمضان 1444

ساعات الدوام الرسمي في رمضان 1444

ساعات الدوام الرسمي في رمضان 1444 الذي تختلف باختلاف المؤسسة العاملة في المملكة العربية السعودية، وأيضا الجهة العاملة، حيث تمنح الجهات العاملة فرص للتفرغ للطاعات، وعبر موقع واتس الخليج يتم توضيح ساعات الدَوام الرَسمي في رَمضان 1444، ومتى نهاية الدَوام الرَسمي 1444.

الدوام الرسمي في رمضان

يختلف جدول العمل الرسمي خلال شهر رمضان المبارك بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمدارس، وفقًا لتوجيهات الجهات الرسمية في كل بلد. فيما يلي نستعرض مواعيد الدوام الرسمي في بعض الدول العربية:

  • في المملكة العربية السعودية، تعمل الجهات الحكومية والمدارس خلال شهر رمضان من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 3 مساءً، بينما يختلف جدول العمل في القطاع الخاص من شركة إلى أخرى.
  • في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل الجهات الحكومية خلال شهر رمضان لمدة 6 ساعات فقط، من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 3 مساءً، بينما تعمل المدارس لمدة 5 ساعات فقط. ويختلف جدول العمل في القطاع الخاص حسب الشركة.
  • في دولة قطر، تعمل الجهات الحكومية خلال شهر رمضان من الساعة 9 صباحًا حتى الساعة 2 مساءً، بينما تعمل المدارس لمدة 4 ساعات فقط. ويختلف جدول العمل في القطاع الخاص حسب الشركة.
  • في دولة الكويت، تعمل الجهات الحكومية خلال شهر رمضان من الساعة 10 صباحًا حتى الساعة 2 مساءً، بينما تعمل المدارس لمدة 4 ساعات فقط. ويختلف جدول العمل في القطاع الخاص حسب الشركة.

يجب الإشارة إلى أن هذه المعلومات قد تختلف من بلد إلى آخر، ويجب على الأفراد الاطلاع على التوجيهات الرسمية الخاصة ببلدهم لمعرفة جدول العمل الرسمي خلال شهر رمضان.

اقرا ايضا: كم عدد سكان مكة 2019 

دوام رمضان الحكومي الرسمي

أعلنت وزارة الموارد البشرية أن عدد ساعات العمل اليومية للموظفين في القطاع الحكومي خلال شهر رمضان المبارك يبلغ 5 ساعات، وتبدأ الساعة العاشرة صباحًا وتستمر حتى الساعة الثالثة عصرًا، علمًا بأن مواعيد الدوام في الأشهر المتبقية من العام ستعود لتبلغ 8 ساعات. ومن المقرر أن يعود الموظفون بعد إجازة عيد الفطر للدوام الطبيعي.

دوام رمضان في القطاع الخاص

وضعت وزارة الموارد البشرية مواعيد العمل للقطاع الخاص في شهر رمضان، حيث يتم تحديد الحد الأقصى لعدد ساعات العمل يوميًا عند 6 ساعات ولا يزيد عدد الساعات الأسبوعية عن 36 ساعة. وبالنسبة للعاملين في قطاع الأمن والحراسات الخاصة، فإن عدد ساعات العمل لا يزيد عن 10 ساعات يوميًا ولمدة 10 أيام.

الدوام الرسمي في رمضان للمدارس

تم تحديد الدوام الرسمي في عدد من المناطق في المملكة، وفقاً للجداول الزمنية التي أعلنتها الجهات المعنية. ومن بين هذه المناطق، يبدأ الدوام في مكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والرياض والدمام في الساعة الثامنة صباحاً ويستمر حتى الساعة الثانية عشر ظهراً، بينما ينتهي الدوام في باقي المناطق في الساعة الحادية عشرة والنصف ظهراً. ويجب على الطلاب والمعلمين الالتزام بالجداول الزمنية المحددة للدوام في المدارس.

  • منطقة مكة المكرمة الساعة: يبدأ الدوام في مدارس التعليم المستمر الساعة 9:30 مساءً، وفي مدارس التعليم العام والأهلي الساعة 9 صباحًا.
  • منطقة الليث الساعة: يبدأ الدوام في مدارس التعليم المستمر الساعة 9:15 مساءً، وفي مدارس التعليم العام والأهلي الساعة 9.30 صباحًا.
  •  المنطقة الشرقية: يبدأ الدوام في مدارس التعليم المستمر الساعة 9 مساءً الساعة 9 مساءً، وفي مدارس التعليم العام والأهلي الساعة 9.30 صباحًا.
  • محافظة بيشه: يبدأ الدوام في مدارس التعليم المستمر الساعة 9:30 مساءً، وفي مدارس التعليم العام والأهلي الساعة 9 صباحًا.
  • الطائف بنات: يبدأ الدوام في مدارس التعليم المستمر الساعة 1:15 مساءً، يبدأ وفي مدارس التعليم العام والأهلي الساعة 9 صباحًا.
  • جدة: يبدأ الدوام في مدارس التعليم المستمر الساعة 9:30 مساءً، وفي مدارس التعليم العام والأهلي الساعة 9 صباحًا.
  • علما بأن عدد ساعات دوام المدارس الرسمي في رمضان يتراوح ما بين 3:30 لمرحلة رياض الأطفال و4 ساعات لمرحلة المتوسطة و4 ساعات ونصف للمرحلة الثانوية.

نهاية الدوام الرسمي في رمضان 1444

وفقاً لإعلان وزارة الموارد البشرية، فإن مواعيد نهاية الدوام الرسمي في القطاعات المختلفة تختلف بناءً على كل قطاع، حيث تم تحديد مواعيد الخروج في القطاع الحكومي في الساعة الرابعة عصرًا، بينما ينتهي الدوام في القطاع الخاص في الساعة الخامسة عصرًا. أما في المدارس، فتختلف مواعيد الانتهاء حسب المنطقة، وقد تم تحديد مواعيد الخروج في بعض المناطق عند الساعة الثانية عصرًا.

  • نهاية دوام القطاع العام: ينتهي الدوام الرسمي في القطاع الحكومي يوم 22 من شهر مضان 1444، الموافق 13 أبريل 2023، لتبدأ إجازة عيد الفطر ورمضان للموظفين، وتستمر حتى الخامس من شهر شوال 1444.
  • نهاية دوام القطاع الخاص: ينتهي دوام القطاع الخاص في رمضان مع نهاية يوم دوام يوم الأربعاء الموافق 19 أبريل 2023، الموافق 22 من شهر رمضان 1444، وتبدأ إجازة عيد الفطر من يوم 26 رمضان وحتى 5 شوال 1444.
  • نهاية دوام المدارس في رمضان: ينتهي دوام المدارس في رمضان بداية من يوم الأحد الموافق 22 رمضان الذي يتزامن مع 14 من شهر أبريل وتستمر إجازة رمضان وعيد الفطر نحو 12 يوما، على أن يكون عودة المدارس يوم 6 شوال 1444.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره تم توضيح ساعات الدَوام الرَسمي في رَمضان 1444 في القطاع الحكومي والقطاع الخاص وفي المدارس، كما تم التعرف على موعد نهاية الدَوام الرَسمي في رَمضان.

أسئلة شائعة

  • 48 ساعة عمل في الاسبوع كم يوم؟

    بحسب قانون العمل السعودي فإن أقصى عدد ساعات العمل في اليوم في الدوام الطبيعي هي 8 ساعات، وبالتالي فإن 48 ساعة عمل تساوي 6 أيام عمل، أما في شهر رمضان فتساروي 9.5 يوم عمل، كما أكد القانون أنه لا يمكن أن تتجاوز عدد ساعات العمل نحو 8 ساعات في رمضان في حالة العمل الإضافي.

  • الدوام في رمضان الساعه كم؟

    يبدأ الدوام من الساعة العاشرة صباحا وحتى الساعة الثالثة عصرًا لموظفي القطاع الحكومي، أما موظفي القطاع الخاص يستمر الدوام في رمضان 6 ساعات، وفي المدارس حسب المرحلة التعليمية.

  • كم ساعة دوام الموظف الحكومي؟

    تبلغ عدد ساعات الدوام الرسمية للموظف الحكومي 8 ساعات في اليوم، و48 ساعة في الأسبوع، وفي رمضان نحو 5 ساعات يومية.

تعليقات (0)
إغلاق