عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية

عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية

عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية والتي تمثل الكثير من حالات التحرش حيث لا يقدم المجني عليه أي دلالات لإثبات تعرضه للتحرش، ويوضح موقع واتس الخليج نظرة القانون السعودي للتّحرش مع التعريف بالعقوبة في حال عدم وجود دليل للتحرش وتحديد كيفية إثبات جريمة التحرش.

نظرة القانون السعودي للتحرش

يعتبر المجتمع السعودي من المجتمعات المحافظة التي لا تزال متمسكة بالعادات والتقاليد والقيم الأخلاقية. لذلك يعتبر التحرش وزيادة انتشاره ظواهر خطيرة على المجتمع. وعليه ، اعتبر القانون السعودي التحرش جريمة شنعاء تمس أمن وقيم المواطن السعودي ، حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان مرسومًا ملكيًا خاصًا بقانون مكافحة جرائم التحرش. ويحدد هذا القانون معنى وجوانب وأشكال التحرش ، وعقوبات شديدة لمرتكبي هذه الجريمة لتكون رادعا لهم وتحفظا على استقرار المجتمع السعودي وتحفظ كرامة مواطنيه.

اقرا ايضا: ما هي عقوبة رفع علم القبيلة في السعودية

عقوبة التحرش بدون دليل في السعودية

نص قانون مكافحة جرائم التحرش في المادة 6 منه على العقوبات والأحكام المفروضة على مرتكبي جريمة التحرش ، لكن القانون طالب بإثبات واقعة التحرش من قبل المدعي من أجل تطبيق العقوبة على المتحرش. وعليه فإن القانون السعودي لا يحدد أي عقوبة على التحرش دون دليل ، بالإضافة إلى أن قانون مكافحة جريمة التحرش في المادة السابعة ينص على أن المدعي بالتحرش أو الشخص الذي يقدم شكوى بالتحرش بقصد خبيث يخضع للحكم. نفس عقوبة جريمة التحرش.

 إثبات جريمة التحرش

الأدلة على جريمة التحرش تحتاج إلى تقديم دليل أو حجة للسلطات المعنية بالحكم ، والتي من خلالها يمكن تأكيد وقوع جريمة التحرش ، ويمكن إثبات جريمة التحرش من خلال:

  • مقاطع فيديو أو صور من كاميرات المراقبة إن وجدت.
  • شاهد على الواقعة، واشترط القانون فيه ما يلي:
    • أن يكون شاهد على الحادثة بنفسه.
    • أن يكون من المعروفين بالصدق والاستقامة.
    • أن يكون حازماً بخصوص شهادته المتعلقة بالحادثة.
  • أدلة مكتشفة من الجهات المختصة بعد تقديم الشكوى إلى قسم الشرطة ومعاينة موقع الحادثة والقيام بالتحقيقات والإجراءات اللازمة.

وبذلك تم توضيح عقوبة التحرش بدون دليل في المملكة العربية السعودية ، والتي لا تُفرض على الجاني إلا بإثبات التحرش وفقًا للقانون السعودي ، مع تحديد الطرق التي يمكن بها إثبات وقوع الحادث ، مع تحديد رؤية القانون السعودي للتحرش وانعكاساته على المجتمع السعودي.

أسئلة شائعة

  • ما العقوبة التي حددها نظام مكافحة التحرش بحق مرتكب التحرش؟

    حدد نظام مكافحة التحرش عقوبة مرتكب جريمة التحرش بدفع غرامة مالية لاتزيد عن 100 ألف ريال سعودي والسجن مدة لاتزيد عن سنتين أو أحد العقوبتين فيما حدد بعض أنماط التحرش التي تفرض عليها عقوبة مضاعفة.

  • ماهي عقوبة التحرش بطفل وفق القانون السعودي؟

    فرض القانون السعودي عقوبة السجن بما لايزيد عن خمس سنوات وغرامة مالية لاتزيد عن 300 ألف ريال أو أحد العقوبتين حق المتحرش بطفل في المملكة العربية السعودية.

  • هل الإبلاغ على التحرش بقصد كيدي يوجب العقوبة؟

    نعم الإبلاغ عن التحرش بقصد كيدي يعرض المدعي لنفس عقوبة التحرش وفق المادة السابعة من نظام مكافحة التحرش.

تعليقات (0)
إغلاق