عندما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ماذا نقول

عندما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ماذا نقول

عندما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ماذا نقول؟ وهو من أكثر الأمور التي نوقشت بين المسلمين ، وذلك لأن المؤَذن يكرر هذه العبارة دائما في صلاة الفجر على وجه الخصوص ، فماذا يقول المسلم إذا كرر المؤَذن جملة الصَلاة خير من النوم؟ والمعلومات عن حكم الصلاة خير من النوم ويوضح موقع واتس الخليج.

عندما يقول المؤذن الصلاة خير من النوم ماذا نقول

يقف المسلم كما يقول المؤَذن الصلاة خير من النوم وهذا قول الفقهاء من أهل السنة ، ودليلهم على ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: “لو سمعت الاتصال، هكذا قالوا مثل ما يقول المؤذن ، وهذا القول يشمل لفظ الصلاة خير من النوم ، وهو شرعي في جميع الجمل ماعدا قوله عش على الفلاح ، فيكرر المسلم بقوله: لا حول ولا قوة. ولا قوة إلا عند الله ، وهذا صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا استحقاق لمن قاله ، وليس من السنة التي أقرها النبي كما قال بعض العلماء.

لماذا يقول المؤذن الصلاة خير من النوم؟

قول المؤَذن الصلاة خير من النوم. وهذه العبارة لم يشرع بها إلا في أذان الفجر ، وذلك لأن هذا الوقت هو وقت سكون ووداعة وعبادة الله تعالى ، ويخشى على المسلم أن ينام في هذا الوقت ويفوت صلاة الفجر ، إضافة إلى أن هذه العبارة تذكّر المسلم بأهمية الصلاة وعظمتها ، وأنها جيدة ، ولا يجوز للمسلم الابتعاد عنها من أجل النوم.

اقرا ايضا: حكم الاضطباع في طواف الوداع

حكم الصلاة خير من النوم

حكم قول المَؤذن الصلاة أفضل من النوم سنة عن الرسول – صلى الله عليه وسلم – وليس بدعة ، فإذا تركها المؤذن فلا يلزمه إعادة النداء. الصلاة مرة أخرى لأنها غير واجبة. الصلاة خير من النوم وهو يقال بعد دخول الوقت. أما صلاة الفجر فهي في آخر الليل لتنبيه المسلم إلى ضرورة صلاة الليل متى شاء.

وهكذا تم تحديده لما يقول المَؤذن الصلاة خير من النوم ماذا نقول؟ بالإضافة إلى سبب قول المَؤذن للصلاة أفضل من النوم ، وحكم المَؤذن للصلاة أفضل من النوم.

أسئلة شائعة

  • هل الصلاة أفضل من النوم في الأذان الأول أم الثاني؟

    والصلاة الكلمة خير من النوم الذي يقال في الآذان الأول.

  • هل تجوز صلاة الفجر بعد الأذان الأول؟

    لا ، لا يجوز للمسلم أن يصلي بعد الآذان الأول ، وإنما تبدأ الصلاة بعد الآذان الثاني.

تعليقات (0)
إغلاق