فضل ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين

فضل ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين

فضل ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين، فقد خصّ الله -سبحانه وتعالى- ليلـة النـصف من شعـبان بمزية خاصة بها، وهي أنّه يطّلع على خلقه جميعًا فيها، ويكتب لهم مغفرةً لذنوبهم، إلا صنفين منهم وهما المشرك والمشاحن، وهي واحدة من ليالي شهـر شعـبان الذي يسبق رمضان لذلك يهتم بها المسلمون، وعبر موقع واتس الخليج سيتم بيان هل ليلة النصف من شعبان لها فضل وما جاء عن الشيخ ابـن عثيـمين في فضائل النـصف من شعبـان.

فضل ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين

قال الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله -: من البدع التي اخترعها بعض الناس فضل ليلة منتصف شعبان ، فلا يوجد فضل معين لهذه الليلة يقتضي الاحتفال بها أو إفرادها. بالصلاة والصوم ، وكل ما جاء بها باطل ، ولا يجوز الاعتماد عليهما ، وخير درجاته ضعيف ، فليست فضيلة خاصة بليلة وسط شعبان ، إلا. سائر ليالي الشهر المبارك والله أعلم.

اقرا ايضا: هل ليلة النصف من شَعبان لها فضل

حكم ما يُفعل ليلة النـصف من شعبـان ابن عثيمين

ورد عن الشيخ ابن عثيمين عديد الفتاوى فيما يُفعل في النّصف من شعبان، ومن ذلك ما يأتي:

  • صيامها: قال في صيام نهار وسط شعبان: إنه ليس سنة ، بل هو بدعة لا تصح إذا كان صومه خاصاً به.
  • قيامها: لا يجوز للمسلم على ما جاء عن الشيخ ابن عثيمين أن يخصص نصف شعبان لقيامه دون سائر الليالي ، فهذا بدعة ، أو أن يقسم الصلاة على صفة وعدد معين. لان هذا حرام اكثر.
  • تخصيص الذكر فيها: وذكر الشيخ ابن عثيمين أن تكريس هذه الليلة للقراءة والذكر لا أصل له وهو بدعة.

وبهذا نصل إلى ختام المقال في فضل ليلة منتصف شعبان لابن عثيمين ، حيث بيَّنت فيه أحكام ليلة منتصف شعبان وما جاء فيها من فضائل.

أسئلة شائعة

  • هل صحيح ان الاعمال ترفع في النصف من شعبان؟

    لم يرد نص بالسُنة النبوية يخص ليلة النصف من شعبان برفع الأعمال، مشيرًا إلى أن النصوص وردت بأن الشهر بجميعه تُرفع فيه أعمال العباد إلى الله.

  • ما صحّ في ليلة النصف من شعبان ابن عثيمين؟

    لم يصح في فضل ليلة النصف من شعبان أي دليلٍ صحيح.

تعليقات (0)
إغلاق