كفارة تأخير قضاء رمضان

كفارة تأخير قضاء رمضان

كفارة تأخير قضاء رمضان، كثير من أهل العلم يتفقون على استحسان التعجيل في تعويض ما فاته المسلم من صيام شهر رمضان المبارك؛ لأن القضاء عليه واجب على كل مسلم مقتدر، وكثرة أقوالهم في وجوب الفدية على من لم يستطع القضاء بسبب مرض أو شيء آخر؛ وقضاء الصوم يكون على التراخي في قضاء شهر رمضان المبارك، حيث وقع فيه خلاف بين الفقهاء لحلول رمضانات أخرى، ولمن قدرت له الحياة فكيف يقضي ما فاته من رمضان آخر ويوضح موقع واتس الخليج المزيد.

ما حكم من دخل عليه رمضان وعليه قضاء

هناك أيام قليلة في شهر رمضان تضطر فيها المرأة إلى الفطر ، وهي وقت الحيض أو النفاس ووقت الولادة ، ولا يجوز لها الصيام أو الصلاة في هذا الوقت. ولكن إذا طهرها الحيض أو النفاس ، فعليها تعويض ما فاتها في الأشهر التالية لرمضان ، كما لا يجوز تأخير قضاء الأيام الماضية حتى دخول شهر رمضان التالي ، وكذلك هناك. لا حرج عليها من تأخير صيامها إلى شهر شعبان ، لكن لا يجوز تأخيره إلى أول شهر رمضان إلا لعذر أو مبرر.

كفارة تأخير قضاء رمضان

 

اقرا ايضا: هل يجوز الافطار بعد نية صيام القضاء

ما هي كفارة تأخير قضاء رمضان

في حال جاء شهر رمضان ولم يقضِ فيها المسلم أو المسلمة صيام رمضان السابق لأي سبب من الأسباب ، فإن الحكم في هذا الأمر ينقسم إلى قسمين: تناقش بالتفصيل وهي كالتالي:

  • عدم قضاء لمبرر: إذا أجبر الشخص إلى الإفطار لبضعة أيام في شهر رمضان بسبب وعكة صحية مثلا، وإذا استمر هذا المرض حتى دخول شهر رمضان التالي ولم يتمكن المريض من القضاء، فلا يكون معصوما ويقضي فيما بعد.
  • ترك القضاء بغير عذر: إذا كان المسلم قادرًا على قضاء الأيام التي أفطرها قبل دخول رمضان، ولم يقضها فيعتبر هذا إثمًا وإثمًا كبيراً، وعليه أن يقضيها وعليها دفع الكفارة.

اقرا ايضا: هل يجوز صيام القضاء قبل رمضان بيوم

حكم تأخير قضاء رمضان لعدة سنوات

يجب القضاء عليه قبل شهر رمضان الذي يليه ، فينبغي أن يقضيه عاجلاً لمن كان عليه الصيام قبل دخول رمضان ، ومن كان له سبب أو عذر في تركه فإنه يفعل. ليس عليه فعل أي شيء ، لذلك يجب على الشخص القيام بالأمور التالية:

  1. إخراج الكفارة اللازمة عن كل يوم من أيام الإفطار في رمضان.
  2. عوض عن الأيام التي كسرت في رمضان كاملة.
  3. الالتجاء إلى الاستغفار من هذا الذنب، والعزم على عدم تكراره، وصيام القضاء دون تأخيره.

أما إذا كان الالتزام لا يقضي عما فاته العبد المسلم ، فتجب الكفارة عن كل يوم أفطر لم ينفق في شهر رمضان المبارك وهو إطعام فقير.

تعليقات (0)
إغلاق