كم ضريبة القيمة المضافة في الكويت 2023

كم ضريبة القيمة المضافة في الكويت 2023

كم ضريبة القيمة المضافة في الكويت، لا يخفى أن ضريبة القيمة المضافة هي العامل الذي يترتب عليه مبلغ محدد، ويتم تحديد هذا المبلغ بواسطة الدولة التي تفرضها على استهلاك بعض السلع والخدمات داخل البلاد. يتحمل المستهلك النهائي قيمة هذه الضريبة، وتعمل الشركات والمؤسسات المنتجة كوسيط بين الدولة والمستهلك في جمع هذه القيمة المضافة على السلع. وبناءً على زيادة قيمة المنتج، يتم فرض الضريبة بنسبة متزايدة. في هذا المقال، وفي موقع واتس الخليج سيوضح نسبة ضريبة القيمة المضافة في الكويت.

كم ضريبة القيمة المضافة في الكويت

توجد العديد من التساؤلات حول نسبة ضريبة القيمة المضافة في الكويت، ويجدر الإشارة إلى أن دول الخليج، بما في ذلك الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والسعودية والبحرين وسلطنة عمان، اتخذت قرارًا بفرض هذه الضريبة بسبب تراجع أسعار النفط بنسبة تصل إلى حوالي 5٪. فيما يلي، سنتعرف على نسبة ضريبة القيمة المضافة في الكويت وبعض الدول:

تم بدء تطبيق قرار فرض ضريبة القيمة المضافة في دولة الإمارات في عام 2018، وتلتها دولة البحرين في عام 2019. وفي شهر أبريل من العام الحالي، بدأت سلطنة عمان تطبيق القرار أيضًا.

أما بالنسبة للكويت، فقد تم إدراج قرار فرض ضريبة القيمة المضافة في برنامج عمل الحكومة للفترة من 2023 إلى 2025. وقد رفض الشعب هذا القرار عندما تم اتخاذه في الكويت. تم فرض القيمة المضافة على المنتجات الضارة بنسبة 100٪ للتبغ، ونسبة 50٪ للمشروبات الغازية. يتوحد هذا القرار بين دول مجلس التعاون الخليجي الستة.

ما هي إيجابيات فرض ضريبه القيمة المُضافة

عند الحديث عن نسبة ضريبة القيمة المضافة في الكويت، نجد العديد من الإيجابيات التي ترتبط بها هذه الضريبة. فيما يلي، سنتعرف على بعض الإيجابيات التي تمثلت في موضوع:

  • المساهمة في سد الثغرات الضريبية: يعمل قانون القيمة المضافة في الدول على تبسيط النظام الضريبي وزيادة كفاءة جمع الإيرادات الضريبية من المؤسسات والمشاريع المختلفة.
  • تقليل التهرب الضريبي: تساهم ضريبة القيمة المضافة في تقليل حالات التهرب الضريبي عن طريق شمولها لعمليات البيع التي تتم عبر الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • قبول دافعي الضريبة: بالمقارنة مع ضرائب أخرى مثل ضريبة الدخل، يعتبر فرض ضريبة القيمة المضافة أكثر قبولًا لدى الأفراد. إذ يمكن للمواطنين الحفاظ على نقودهم ودفع الضريبة فقط عند احتياجهم لشراء السلع والخدمات المشمولة بها، مما يساهم في تخفيف العبء الضريبي على الأفراد وتوفير المال.

اقرا ايضا: رقم خدمة عملاء فيرجن موبايل الكويت

ما هي سلبيات فرض ضريبه القيمة المُضافة

عند الحديث عن كمية ضريبة القيمة المضافة في الكويت، نجد بعض السلبيات المرتبطة بها، بالإضافة إلى الإيجابيات التي ذكرت سابقًا. فيما يلي، سنستعرض بعض السلبيات التي تم التطرق إليها:

  • زيادة التكاليف في مراحل الإنتاج: يعود هذا إلى حقيقة أن الضريبة تحسب على قيمة المنتج في كل مرحلة من مراحل التصنيع، مما يؤدي في العادة إلى زيادة سعر المنتج أو الخدمة بشكل كبير. وتتزايد تلك القيمة عندما يتعلق الأمر بسلع غير محلية الصنع، مما يجعل من الصعب حساب سعرها الفعلي.
  • تشجيع التهرب الضريبي: غالبًا ما تتم عمليات البيع والشراء بسرعة ودون وجود سندات رسمية في العديد من المعاملات التجارية. وهذا يزيد من احتمالات التهرب الضريبي، خاصة في الشركات الصغيرة التي تتعامل بأحجام محدودة. ففرض ضريبة القيمة المضافة على السلع يعزز الأسباب التي تدفع الشركات والتجار الصغار إلى عدم توثيق تلك العمليات التجارية.

أعلى خمس دول فرضًا للضرائب في العالم

بعد الاطلاع على معلومات كم ضريبة القيمة المضافة في الكويت وبعض الدول الخليجية المجاورة، سنتعرف في الفقرة التالية على أعلى خمس دول في العالم بفرض الضرائب، وهي كالتالي:

  • دولة بلجيكا: تفرض الحكومة البلجيكية ضريبة دخل تصل إلى 54% على الأفراد غير المتزوجين، وتفرض أيضًا ضريبة تصل إلى 38.6% على رواتب الأسر التي لديها مصدر واحد للدخل.
  • دولة ألمانيا: تفرض الحكومة الألمانية ضريبة دخل تصل إلى 49.4% على الأفراد غير المتزوجين، وتفرض أيضًا ضريبة دخل تصل إلى 34% على الأسر المكونة من أب وأم وطفلين ولديها مصدر دخل واحد.
  • دولة المجر: تفرض الحكومة المجرية ضريبة دخل ثابتة بنسبة 15% على جميع أنواع الدخول العائدة على الدولة، وتفرض نسبة 48.2% على الأفراد غير المتزوجين و33.7% على الأسر التي لديها مصدر دخل واحد.
  • الجمهورية الفرنسية: تفرض الحكومة الفرنسية ضريبة دخل بنسبة 48.1% على الأفراد غير المتزوجين، وتصل إلى 40% على الأسر المكونة من زوجين وطفلين ولديها مصدر دخل واحد.
  • دولة إيطاليا: تفرض الحكومة الإيطالية ضريبة دخل تصل إلى 47.8% على الأفراد غير المتزوجين، وتصل إلى 38.6% على الأسر المكونة من أب وأم وطفلين ولديها مصدر دخل واحد.

بهذا نصل إلى نهاية وختام المقال، حيث تم تقديم شرح بسيط حول الدول الخليجية التي فرضت ضريبة القيمة المضافة بعد عام 2018. كما تم التطرق أيضًا إلى معرفة كم ضريبة القيمة المضافة في الكويت.

تعليقات (0)
إغلاق