كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج ، حكم رمي الجمرات في الحج

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج ، حكم رمي الجمرات في الحج

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج، خلال أداء فريضة الحج في كل عام هجري، خلال شهر ذي الحجة، تقوم الحجاج بأداء مناسك رمي الجمرات، وهي إحدى واجبات الحج التي لا يكتمل الحج بدون تنفيذها. ولذلك، يولي موقع واتس الخليج اهتمامًا خاصًا لشرح عدد الجمرات التي يجب رميها، بالإضافة إلى توضيح سبب رمي الجمرات في الحج والحكم الشرعي لهذا العمل.

كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج

في مناسك الحج، يقوم الحاج برمي أربع جمرات مختلفة. تبدأ برمي جمرة العقبة في يوم النحر، وتتكون هذه الجمرة من سبع حصيات. أما الجمرة الصغرى والوسطى والكبرى، فيتم رميها خلال أيام التشريق، بمعدل سبع حصيات لكل جمرة من هذه الجمرات. تستمر أيام التشريق لمدة ثلاثة أيام، وترمى خلالها ثلاث وستين حصية، بمعدل إحدى وعشرين حصة في اليوم. وبالتالي، يصبح إجمالي عدد الحصيات التي يتم رميها خلال فترة الحج

  • هو سبعون حصية.

لماذا يتم رمي الجمرات في الحج

يتم إلقاء الجمرات من قبل المسلمين في فريضة الحج بهدف إهانة الشيطان وإذلاله، وتبرز مخالفته لله. تعود هذه العملية إلى حادثة تاريخية نقلت عن قيام النبي إبراهيم -عليه السلام- برمي إبليس، الذي لعنه الله، بسبع حصيات أثناء محاولته منع النبي إبراهيم من ذبح سيدنا إسماعيل -عليه السلام-. وتأتي إجراءات رمي الجمرات اتباعًا لأمر الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- بضرورة رمي الجمرات أثناء الحج بهدف إهانة إبليس وإذلاله.

اقرا ايضا: متى وقت خطبة يوم عرفة وأفضل وقت للدعاء يوم عرفة

حكم رمي الجمرات في الحج

رمي الجمرات واجب ويجب أداؤه بنفس الشخص دون تفويض ما لم يكن هناك عذر يبرر ذلك. إن رمي الجمرات يعد من التزامات فريضة الحج، ويكون متاحًا في أيام التشريق، ويستمر حتى غروب شمس آخر يوم من هذه الأيام. لا يوجد مانع من رمي الجمرات بعد غروب الشمس وحتى وقت الفجر، ومن الأفضل تنفيذ هذا الفريضة قبل غروب الشمس.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره، تم التعرف على كم عدد الجمرات التي يرميها الحاج.

تعليقات (0)
إغلاق