كم عدد الشهود الذين يثبت بهم دخول شهر رمضان

كم عدد الشهود الذين يثبت بهم دخول شهر رمضان

كم عدد الشهود الذين يثبت بهم دخول شهر رمضان لتوجب بدء صيامه، حيث ورد عن السنة الكريمة من خلال الأحاديث النبوية الشريفة ما يثبت عَدد الشُهود الذين سيتم بهم إثبات بدء الشَهر الفضيل، لذلك سيتم من خلال موقع واتس الخليج التعرف على عَدد هؤلاء الشُهود، والطرق التي يتم من خلالها إثبات دُخول شَهر رَمضان.

كم عدد الشهود الذين يثبت بهم دخول شهر رمضان

يكفي لإثبات دُخول شَهر رَمضان المبارك شهادة عدل واحد فقط، وهذا ما هو متبع في المذهب الشافعي، والحنبلي، وابن باز، وابن عثيمين، وطائفة من السلف الصالح، ودليل ذلك عن ابن عُمر -رضي الله عنهما- قال: “تراءَى النَّاسُ الهلالَ، فأخبَرْتُ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- أنِّي رأيتُه، فصامَه، وأمَرَ النَّاسَ بِصِيامِه”، وقياسًا على ذلك الآذان، إذ يفطرون الناس من خلال آذان واحد، ويصومون بأذان واحد أيضًا.

اقرا ايضا: دعاء قدوم شهر رمضان المبارك

شروط الشهود الذين يثبت بهم دخول رمضان

يشترط توافر مجموعة من الشروط في الشهادة تثبت بداية شهر رمضان المبارك ، وهي كالتالي:

  • الإسلام.
  • العقل.
  • العدالة.

ما هي طرق إثبات دخول شهر رمضان

هناك ثلاث طرق لإثبات دخول شهر رمضان المبارك ، وهي كالتالي:

رؤية الهلال

وعلى الرغم من أن شهادة كاتب عدل كافية لإثبات دخول الشهر الكريم برؤية هلال رمضان ، إلا أن هناك فرقًا بين الفقهاء في هذا الصدد:

  • تقبل شِهادة عدل واحد: وفقًا للدليل السابق.
  • يشترط في رُؤية الهلال شاهدا عدلان: والدليل أن أميرَ مكةَ خطبنَا فنشدَ الناسَ، فقال من رأَى الهلالَ يوم كذا وكذا، ثم قالَ عهِدَ إلينا رسولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أن ننسِكَ فإن لم نرهْ وشهدَ شاهدا عدلٍ نسكنَا بشهادتهِما قال فسألتُ الحسنَ بن الحارثِ من أميرُ مكةَ قال لا أدْرِي ثم لقيَنِي بعدُ فقالَ هو الحارثُ بنُ حاطِبٍ أخو محمدِ بنِ حاطبٍ.
  • يشترط جمع غفير: وذلك وفقًا للمذهب الحنفي.

إكمال شعبان ثلاثين يومًا

إذا لم يثبت رؤية الهلال في التاسع والعشرين من شعبان ، يكمل شهر شعبان ثلاثين يومًا ، سواء كانت السماء غائمة أو صافية ، ودليل ذلك: “الصوم”. لتراه ، وتفطر لترىها ، وإن كان غيمًا عليك أكمل ثلاثين شعبان “.

التقدير للهلال

أي تقدير الهلال لإثبات دخول رمضان عند الغيوم ، أي منعه من رؤية الحاجز ، وفسره البعض بتقدير العدد الكامل لشعبان بثلاثين يوماً ، كالشافي. أنا والحنفي والسلف ، والحنابلة فرضوا صيام ليلة السحاب.

تعليقات (0)
إغلاق