لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم، سورة الرعد هي السورة رقم 13 في ترتيب سور القرآن الكريم. تحتوي السورة على 43 آية كريمة وهي من السور المدنية التي نزلت في المدينة المنورة. يعتقد بعض العلماء أن السورة كلها مدنية ما عدا آية رقم 31 التي يرونها مكية. وفي مقال موقع واتس الخليج، يتم شرح سبب تسمية السورة بـ “الرعد” وتسليط الضوء على أسباب نزول السورة وبعض فضائلها.

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم

تم تسمية سورة الرعد بهذا الاسم بسبب ذكر ظاهرة الرعد فيها. يأتي ذلك في قوله تعالى في السورة الكريمة: “وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَنْ يَشَاءُ وَهُمْ يُجَادِلُونَ فِي اللَّهِ وَهُوَ شَدِيدُ الْمِحَالِ”، ففي هذه السورة يتم ذكر ظاهرة الرعد كجزء مهم من الظواهر الكونية العجيبة. تعكس هذه الآية قدرة الله تعالى وعظمته، حيث يتم تسبيح الرعد بحمد الله تعالى وتسبيح الملائكة خوفًا منه. لم يُذكر أي اسم آخر لهذه السورة الكريمة وفقًا لما ورد إلينا.

لماذا سميت سورة الرعد بهذا الاسم

سبب نزول سورة الرعد إسلام ويب

تنوعت أسباب نزول سورة الرعد ومن بين الأسباب الرئيسية وفقًا للعلماء:

  • نزول الآية التي تقول: “وَيُرْسِلُ الصَّوَاعِقَ فَيُصِيبُ بِهَا مَن يَشَاءُ”، ويُروى أنَّ هذه الآية نزلت استجابةً لطلب رسول الله (صلى الله عليه وسلم) لدعوة رجلٍ من جماعة فراعنة العرب. وقد قام رسول الله بإرسال رجلٍ ليدعوه للإسلام، وعلى الرغم من قوة هذا الرجل وشراسته، إلا أنه تم توجيهه للدعوة، وعندما سأل الرجل عن الله، رجع إلى الرسول وأخبره. وعلى إثر ذلك، نزلت هذه الآية الكريمة.
  • نزول الآية التي تقول: “وَهُمْ يَكْفُرُونَ بِالرَّحْمَٰنِ”، ويُقال إن هذه الآية نزلت خلال صلح الحديبية عندما كان الرسول يعدُّ صك الصلح مع المشركين. وعندما أمر الرسول علي بن أبي طالب بكتابة “بسم الله الرحمن الرحيم”، حاول المشركون الإساءة وقالوا له أن يكتب باسمه، وهم يقصدون المنافق مسيلمة الكذاب. وعلى إثر هذا الحادث، نزلت هذه الآية.
  • نزول الآية التي تقول: “وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً”، ويُقال إن سبب نزول هذه الآية هو استهزاء اليهود بالنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) واتهامهم إياه بأنه لا يهتم سوى بالزواج والنساء، وأنه لو كان نبيًا حقيقيًا مرسلاً من قبل الله، لكان مشغولًا بالدعوة ولم يُبالِ بالزواج والأسرة.

فضل سورة الرعد

تتميز سورة الرعد بعدة فضائل تميزها عن غيرها من السور، ومن هذه الفضائل:

  • تعتبر سورة الرعد من السور المثاني، حيث نزلت على الرسول (صلى الله عليه وسلم) كبديل للإنجيل.
  • تحتوي سورة الرعد على سجدة، حيث يتوجب على القارئ أن يسجد عند قراءتها.
  • تحظر سورة الرعد على المسلمين التبتل، ويُفهم من ذلك أنه يجب على الإنسان أن لا يترك دعوة الله والالتزام بعبادته بعد أن يحقق ما يريد من الحاجات الدنيوية.
  • سورة الرعد هي السورة الوحيدة في القرآن التي ذكرت ظاهرة الرعد الكونية. ويُعتبر الرعد إحدى ظواهر قوة الله التي يحكمها ملكٌ من ملائكة الله، حيث تم وكالة هذا الملك بإحداث الرعد عن طريق السحاب.

مقالات مقترحة

من هي منال الصيفي زوجة اشرف مصيلحي من هي زوجة مؤسس سناب شات

وفي الختام، تم تناول عدة جوانب في الشرح بخصوص سورة الرعد، بدءًا من تسميتها وحتى سبب نزولها وفضائلها الخاصة.

تعليقات (0)
إغلاق