ما هو الغيلان في الاسلام

ما هو الغيلان في الاسلام

ما هو الغيلان في الاسلام، تم ذكر هذا الموضوع في السنة النبوية الشريفة، حيث أشار الحديث إلى ضرورة أن يستعيذ من الشيطان الرجيم ووساوسه أولئك الذين يتلون الأذان. وقد تم البحث في مفهوم مصطلح “الغيلان” من قبل أهل العلم لمعرفة ما إذا كانوا مخلوقات حقيقية أم لا. ووفقًا للمصادر المتاحة على موقع واتس الخليج، تم توضيح ماهية الغيلان وفقًا لآراء أهل العلم. وتم أيضًا ذكر نص الحديث الذي يتعلق بهذا الموضوع، بالإضافة إلى استعراض ما إذا كانت الغيلان مذكورة في القرآن الكريم أم لا.

ما هو الغيلان في الاسلام

الغيلان هم كائنات من جنس الشياطين، يظهرون أمام البشر ويتنكرون لهم. يعتقد أن اسمهم “الغول” يأتي من كونهم يظهرون للمسافرين والمتجولين في المناطق النائية كالغابات والأحراش، ويمكن أيضًا وصفهم بأنهم كائنات شيطانية ذات ملامح مروعة ووحشية، تتجلى فيهم سمات شيطانية بشكل واضح. هؤلاء الكائنات قادرة على تغيير مظهرها وتمثيلها لتبدو كأقران البشر وأصدقائهم، وهذا السلوك مشهور بهم، وفي الحديث النبوي، ورد تنبيه بشأن التعامل مع الغيلان، حيث يُنصح بالنداء بالأذان عند مواجهتهم.

حديث الرسول عن الغيلان

في السنة النبوية المباركة، تم ذكر حديث نبوي يتعلق بالتدابير الواجب اتباعها من قبل المسلمين. ومن بين هذه التدابير الحديث عن الغيلان وضرورة البدء بالأذان عند رؤيتهم. يمكن العثور على نص هذا الحديث في الرواية التالية:

“إذا سِرْتم في الخِصبِ، فأَمْكِنوا الرِّكابَ أسْنانَها، ولا تَجاوَزوا المنازِلَ، وإذا سِرْتم في الجَدْبِ، فاستَجِدُّوا، وعليكم بالدُّلَجِ؛ فإنَّ الأرضَ تُطْوى بالليلِ، وإذا تغوَّلَتْ لكم الغِيلانُ، فبادِروا بالأذانِ، وإيَّاكم والصَّلاةَ على جَوادِّ الطَّريقِ، والنُّزولَ عليها؛ فإنَّها مَأْوى الحيَّاتِ والسِّباعِ، وقَضاءَ الحاجةِ؛ فإنَّها الملاعِنُ”.

مقالات مقترحة

هل ذكرت الغيلان في القرآن

لم يتم ذكر الغيلان في القرآن الكريم. إنما ذُكر مصطلح “الغول” في القرآن الكريم ليشير إلى اتساع شرب الخمر وتفاقمه، حيث يُقال إن الشخص يغول عندما يتناول كميات كبيرة من الخمر ويفقد سيطرته على عقله. وفي سياق آخر، يشير المصطلح إلى أن الخمور في الآخرة لا تؤثر على عقول الشاربين مثلما تفعل في الدنيا. هذا المفهوم ذُكر في سورة الصافات في الآية التي تقول: “يُطَافُ عَلَيْهِم بِكَأْسٍ مِّن مَّعِينٍ * بَيْضَاءَ لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ * لَا فِيهَا غَوْلٌ وَلَا هُمْ عَنْهَا يُنزَفُونَ”.

وبهذا، نكون قد انتهينا من استعراض معلومات المقال المعنون “ما هو الغيلان في الإسلام”، الذي شمل شرحًا لطبيعة هذه المخلوقات والحديث المتعلق بها، وأيضًا بيان أنه لم يتم ذكرها في القرآن الكريم.

تعليقات (0)
إغلاق