متى يسن الاضطباع في الطواف

متى يسن الاضطباع في الطواف

متى يسن الاضطباع في الطواف، يتم ممارسة الاضطباع في طواف الحج والعمرة، حيث يقوم الحاج بارتداء ملابس الإحرام بطريقة محددة تشبه ما قام به النبي – صلى الله عليه وسلم – والصحابة. يتبعه المسلمون على مر العصور. فمتى يتم الاضطباع في الطواف؟ هذا ما سيتم الإجابة عنه بواسطة موقع واتس الخليج، بالإضافة إلى توضيح في أي مرحلة من مراحل الطواف يجوز الاضطباع وتقديم معلومات حول هل يجوز الاضطباع في جميع أشواط الطواف.

متى يسن الاضطباع في الطواف

في طواف العمرة وطواف القدوم في الحج، يسن الاضطباع سواء للرجل أو الصبي، بغض النظر عما إذا قام بالسعي بعده أو لا. ويجب أن يُلاحظ أن الاضطباع غير مسنون خلال أداء السعي أو في ركعتي الطواف. ويجب التذكير بأن الاضطباع يترافق مع الرمل، حيث لا يوجد اختلاف بينهما. يعتبر الاضطباع مستحبًا في جميع الأشواط السبعة من الطواف. أما الرمل، فيكون مستحبًا فقط في الثلاثة أشواط الأولى، ويجب على الحاج أن يسرع المشي في الأربعة الأشواط المتبقية.

هل الاضطباع يكون في جميع أشواط الطواف

بالفعل، يتم الاضطباع في جميع مراحل طواف القدوم وطواف العمرة، سواء كان الفرد حاجًا أو معتمرًا، وهذا هو الرأي الذي يؤيده العلماء. يتم الاضطباع في جميع أشواط الطواف من البداية حتى النهاية. وتتم هذه العملية عن طريق وضع وسط الرداء تحت الإبط الأيمن وتمرير الأطراف على الكتف الأيسر، مع تكشيف الجانب الأيمن. وعند انتهاء الشخص من الطواف، يجب أن يجعل الرداء على كتفيه على النحو الذي فعله النبي -صلى الله عليه وسلم-. ومن الجدير بالذكر أنه لا يسن الاضطباع في طواف الإفاضة أو طواف الوداع.

حكم ترك الاضطباع في الطواف

إذا ترك الحاج الاضطباع في طواف القدوم وطواف العمرة دون عذر، فإن حجه صحيح ولا يوجد عليه أي عقوبة ولا يجب عليه أن يضحي أو يكفر. ومع ذلك، فإنه سيفوت عليه أجر السنة فقط نظرًا لتعمده ترك الاضطباع. يجدر بالذكر أن الاضطباع ينبغي أن يكون موجودًا فقط في طواف القدوم وطواف العمرة، وهو أمر مستحب في الشريعة الإسلامية. وقد ذكر هذا الأمر جمهور العلماء، واستدلوا على ذلك بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يطوف مضطبعًا عندما طاف من الجعرانة.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره، لقد قدمنا متى يسن الاضطباع في الطواف.

تعليقات (0)
إغلاق