معنى فارض في سورة البقرة

معنى فارض في سورة البقرة

معنى فارض في سورة البقرة؛ حيث إن كلمة فارض وردت في سورة البقرة في وصف البقرة التي ذكرها موسى لبني إسرائيل، فقد كانت لها عدة صفات من بينها أنها فارض، فما معنى فارض، في موقع واتس الخليج سوف يتم تسليط الضوء على هذا المعنى الذي ورد في وصف البقرة، كذلك سيتم بيان معنى مُسلمة لا شية فيها.

معنى فارض في سورة البقرة

يعني مصطلح “فارض” في الشريعة الإسلامية البقرة الكبيرة الحرمة التي تتجاوز سن معينة، والمفرض هو الأداة التي يستخدمها الحداد لقطع الحديد والمعادن الأخرى. ويطلق على هذه البقرة اسم “فارض” لأنها لا تحمل الأحمال الثقيلة والبضائع على ظهرها بسبب كبر حجمها، وهناك تفسير آخر يشير إلى أن الاسم يعود إلى نوعي الزكاة المفروضة على هذه البقرة، فزكاة التبيع تختلف عن زكاة الفارض، حيث تجوز زكاة التبيع إذا بلغت النصاب وحالت دون الآخر، بينما تجوز زكاة الفارض في جميع الحالات.

اقرا ايضا: حكم العطر في رمضان ابن باز 

كلمة مسلمة لا شية فيها

تفسير معنى “مسلمة لا شية فيها”: يعني أن البقرة سليمة وخالية من العيوب والأمراض، وأن لون فرائها متجانس ولا يوجد فيه أي تغيرات للون الأساسي لجلدها. وهذه الآية الكريمة وردت في سورة البقرة عندما قالت قوم موسى لموسى عليه السلام بأن يوضح لهم أي نوع من البقر يجب عليهم ذبحه، فأخبرهم موسى عليه السلام بأنها بقرة لا يوجد فيها عيوب وأن لون فرائها متجانس ولا يوجد فيه أي تغيرات، وقد قاموا بذبحها بعد ذلك.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ؛ تم التعريف في مَعنى فَارض في سُورة البَقرة حيث تم إيضاح المعنى لهذه الكلمة، وذكرنا معنى مسلمة لا شية فيها التي وردت في سورة البقرة أيضًا.

أسئلة شائعة

  • ما هو معنى كلمة لا ذلول في القرآن الكريم؟

    أي لم يذلها العمل، ويصعب قيادتها والتحكّم بها.

  • ما هو معنى تثير الأرض ولا تسقي الحرث؟

    معناه أنها كانت تحرث الأرض ولكن لا يُسقى بها الزرع.

  • ما معنى عوان بين ذلك؟

    العوان هو: النصف والوسط بين الفتية والهرمة.

تعليقات (0)
إغلاق