مقدار زكاة الفطر في الامارات 2023

مقدار زكاة الفطر في الامارات 2023

إن مقدار زكاة الفطر في الامارات 2023 يحدده صندوق الزّكاة استناداً إلى الأدلة الواردة في السنة النبوية والقرآن الكريم، حيث إن الغاية منها تكمن في تطهير الصائم من اللغو والرفث الذي قد يقع منه وقت الصيام، بالإضافة إلى أنها تقي الفقراء من ذل السؤال في يوم العيد، ويوضح موقع واتس الخليج من خلال هذا المقال المقدار المحدد لزَكاة الفِطر في الإمارات لعام 2023م.

مقدار زكاة الفطر في الامارات 2023

أعلن مجلس الإفتاء الشرعي في الإمارات العربية المتحدة أنّ مقدار زكاة الفطر يعادل 2.5 كيلوجرام من الأرز لكل فرد، ويجوز إخراج قيمتها نقداً بالدرهم الإماراتي وفقاً لسعر الأرز في السوق في وقت إخراج الزكاة، إذ يمكن أن يتغير هذا السعر على مدار العام. ويأتي هذا القرار تماشياً مع أمر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن تكون زكاة الفطر صاعاً من غالب طعام البلد، والذي في مجتمع الإمارات هو الأرز. وتتم إخراج زكاة الفطر عند حلول عيد الفطر المبارك ويجب إخراجها قبل صلاة العيد بيومين على الأقل.

اقرا ايضا: قيمة زكاة الفطر في الامارات

وقت إخراج زكاة الفطر

ينبغي إخراج زَكاة الفِطر قبل صلاة عيد الفطر، ويمكن أداؤها قبل يوم أو يومين من العيد، ولكنها لا تسقط عن المتساهلين في تأديتها. ويأتي هذا بناءً على قول ابن عباس -رضي الله عنه- الذي قال: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أداها بعد الصلاة في صدقة من الصدقات” وأورده أبو داود.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره وبهذا تم التعرف على مقدار زكاة الفطر في الامارات 2023 بحسب ما أعلن مجلس الإفتاء الشرعي، كما تم إيضاح الوقت المشرّع لإخراج زَكاة الفِطر.

أسئلة شائعة

  • كيف يتم احتساب زكاة الفطر؟

    يتم احتساب زكاة الفطر بتحديد ما يعادل صاعاً من غالب طعام البلد.

  • ما هو مقدار زكاة الفطر في الامارات؟

    حدد مجلس الإفتاء الشرعي في الإمارات العربية المتحدة مقدار زكاة الفطر بـ 2.5 كيلوجرام من الأرز للفرد الواحد.

  • متى تدفع زكاة الفطر؟

    يسن إخراج زكاة الفطر قبل الخروج إلى صلاة العيد، ويمكن إخراجها قبل يوم أو يومين من العيد، وقد أجاز بعض العلماء أيضاً إخراجها من بداية شهر رمضان.

تعليقات (0)
إغلاق