من عزم عزما اكيدا على الفطر

من عزم عزما اكيدا على الفطر

من عزم عزما اكيدا على الفطر فهل يعّد مفطرًا في هذه الحالة؟ حيث إنه يُشترط لصحة الصيام النية التي يجب تبييتها في الليل، وقبل طلوع الفجر، فما هو حكم من نوى على الصيام، ثم عزم على الفطر، في مقال موقع واتس الخليج سيتم تسليط الضوء على هذا الأمر، والحكم الشرعي الذي يترتب عليه.

من عزم عزما اكيدا على الفطر

إذا عزم شخص على الفطر خلال نهار رمضان، فإن ذلك يعتبر انتهاكا صريحا لشرط الصيام الذي هو النية، وبالتالي يكون قد أفطر ولم يتمكن من إكمال صيام اليوم بأكمله. فعمل المسلم وعباداته تكون كل حسب نيته، ويجب أن ينوي الصوم قبل طلوع الفجر وأن يلتزم بشروط الصيام طوال النهار، ولا يجوز له التفكير في الفطر أو التخطيط له. لذلك، فإن عزم الشخص على الفطر خلال النهار يعد انتهاكا صريحا لشرط الصيام ويجعل صيام اليوم باطلا، وعليه أن يقضي هذا اليوم فيما بعد ويتوب إلى الله تعالى عن هذا العمل الخاطئ.

اقرا ايضا: صلاة كل ليلة من رمضان 

هل التردد في نية الصيام يبطله

يختلف العلماء فيما يتعلق بتأثير التردد في نية الصيام على صحة الصيام. بينما يرى ابن عثيمين أن التردد لا يبطل الصيام، يرى أحمد بن حنبل وجماعة من العلماء الآخرين أن التردد يؤدي إلى اختلال شرط النية وبالتالي يفسد الصيام.

ومن الراجح من أقوال العلماء أن التردد في النية لا يؤثر على صحة الصيام، لأن الصيام بالأساس صحيح، وهذا الأمر لا يتعارض مع النية التي يحددها الشخص لنفسه. وبالتالي، لا يلزم الشخص الذي تردد في نيته القضاء على صيامه، ولا يلزمه دفع الكفارة.

ومع ذلك، يجب على الشخص الذي عزم على الفطر أن يقضي صيام ذلك اليوم، لأن العزم الأكيد على الفطر يفسد الصيام، ويجب عليه أيضًا دفع الكفارة إذا كان العزم على الفطر كان بسبب قضية شرعية، مثل السفر أو الحيض.

هل التردد في نية الصيام يبطله

 

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ؛ تم التعريف في من عزم عزما اكيدا على الفطر، فقد ذكرنا الحكم الشرعي الذي يترتب على ذلك الأمر، كذلك تعرفنا على حكم التردد في نية الصيام.

أسئلة شائعة

  • ما هو حكم من نوى الإفطار ولم يفطر ابن عثيمين؟

    إذا عقد الشخص النية على الإفطار فهو مفطر في هذه الحالة، لأن الصوم يحتاج النية النية الصادقة، وأما التردد في نية الصيام، فلا يفطر به الصائم.

  • ما هو حكم من نوى الإفطار ولم يفطر إسلام ويب؟

    من نوى الإفطار وعزم على ذلك فإن صيامه يفسد حتى وإن لم يتناول شيئًا من الطعام أو الشراب.

  • هل التفكير في الإفطار يبطل الصيام؟

    مجرد التفكير في الإفطار لا يفسد الصيام، وهذا يعتبر من التردد في نية الصيام، التي لا يفسد بها الصيام.

تعليقات (0)
إغلاق