من هو مؤسس الدوله السعوديه الثالثه وأهم المعلومات عنه

من هو مؤسس الدوله السعوديه الثالثه وأهم المعلومات عنه

من هو مؤسس الدوله السعوديه الثالثه، منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى، ومرورًا بالدولة السعودية الثانية، ووصولًا إلى تأسيس المملكة العربية السعودية في 15 كانون الأول / يناير 1902م (5 شوال 1319 هـ)، شهدت المملكة العربية السعودية العديد من التحديات والصعوبات. في هذا المقال، سنتعرف من خلال موقع واتس الخليج على مؤسس الدولة السعودية الثالثة ونستعرض أهم المعلومات عنه.

من هو مؤسس الدوله السعوديه الثالثه

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود هو مؤسس الدولة السعودية الثالثة. تأسست الدولة في الخامس من شهر شوال عام 1319 هـ الموافق لـ 15 يناير 1902 م. كان الهدف الرئيسي للدولة السعودية الثالثة هو توحيد المناطق والأقاليم التي كانت تابعة للدولة السعودية الأولى والثانية. استمرت هذه الدولة حتى عام 1921 م، وخلال فترة وجودها، خاضت حروبًا مع إمارة حائل، ونتيجة لذلك تم ضم إمارة جبل شمر إلى الدولة السعودية الثالثة. تم إعلان سلطنة نجد وتنصيب الإمام فيصل بن تركي آل سعود حاكمًا على منطقة حائل. استمرت هذه الدولة حتى عام 1932 هـ عندما تأسست المملكة العربية السعودية.

نسب الملك عبد العزيز آل سعود ومولده

مؤسس الدولة السعودية الثالثة هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود. والده هو الإمام عبد الرحمن، الابن الأصغر للإمام فيصل بن تركي. ينحدر نسبهم من بكر بن وائل من بني أسد بن ربيعة. يُعرف الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود بن محمد بن مقرن بن مرخان بن إبراهيم بن موسى بن ربيعة بن مانع بن ربيعة المريدي. وهو الابن الأصغر للإمام عبد الرحمن بن الإمام فيصل. والدته هي سارة بنت أحمد بن محمد السديري. يُقال أنه ورث طول القامة والبنية الكبيرة من أمه. وُلد الملك عبد العزيز آل سعود في مدينة الرياض في عام 1876 ميلادية، الموافق لعام 1293 هجرية.

نشأة الملك عبد العزيز ومعالم شخصيته

في مدينة الرياض بمنطقة نجد ولد الملك عبد العزيز آل سعود في عام 1876 ميلادي، الموافق لعام 1293 هجري. وفي سن السابعة، أُرسل إلى القاضي الشيخ عبد الله الخرجي، أحد علماء الرياض، لتعلم القراءة والكتابة. تلقّى أيضًا تعليم القرآن الكريم وحفظ بعض السور عند الشيخ محمد بن مصيبيح. في سن العاشرة، تلقّى دروسًا في أصول الفقه وعلم التوحيد من الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ.

والده الإمام عبد الرحمن ركز على تعليمه الفروسية وركوب الخيل منذ الصغر. أيضًا، اكتسب العديد من المعارف الثقافية والعلوم العصرية من خلال التعلم والمذاكرة والاحتكاك بالآخرين. لاحظ الجميع ذكاءه وحنكته في معالجة المسائل وتفوقه على أقرانه في الفطنة والحكمة.

تأثر الملك عبد العزيز بالقيم النبيلة والشجاعة وتحمل المسؤولية. تطور فكره وأداؤه السياسي بفضل سفره المستمر وتجواله في البادية مع والده ومجالسته للمشايخ والحكام ورجال الدولة. كان يستمتع بسماع القصص عن البطولات والمعارك، وكان يحب معرفة تاريخ وطنه وأجداده.

يتميز الملك عبد العزيز بالخصال والأخلاق العربية الأصيلة، فهو شخص كريم وسمح وواسع الصدر، ويتمسك بتعاليم دينه. حاز على لقب “نابليون العرب” من الغرب، وأُطلق عليه أيضًا لقب “زعيم الجزيرة العربية” بعد تأسيسه للدولة السعودية.

مدة حكم مؤسس الدوله السعوديه الثالثه

الملك عبد العزيز آل سعود حكم المملكة العربية السعودية لمدة 25 عامًا كأسس للدولة الثالثة. بدأ حكمه في عام 1901م/1319هـ بعد استعادته لمدينة الرياض. خلال عامين، استطاع التحكم في بقية منطقة نجد، وهذا النجاح أدى إلى تدخل الدولة العثمانية بإرسال جيش لمحاولة هزيمته وطرده عن حكم المنطقة. ومع ذلك، نجح الملك عبد العزيز في إعادة تنظيم قواته وتشكيل جيشه بعد رحيل الجيش العثماني.

في عام 1915م، تم توقيع معاهدة بين بريطانيا وأمير الرياض عبد العزيز آل سعود، تعرف بمعاهدة دارين أو معاهدة القطيف. وفي هذه المعاهدة، اتفقت بريطانيا على حماية جميع الأراضي التي تحت حكم آل سعود في حال تمكن عبد العزيز من التخلص من حاكم حائل، ابن رشيد، الذي تحالف مع الدولة العثمانية.

اقرا ايضا: صور الملك سلمان يقبل العلم

أهم إنجازات مؤسس الدوله السعوديه الثالثه

قاد الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة، سلسلة من الإنجازات البارزة التي شملت توحيد معظم مناطق شبه الجزيرة العربية وتسمية البلاد بالمملكة العربية السعودية. فيما يلي تجميع لأبرز إنجازاته:

  • إدخال نظام الحكم الملكي وتعيين ابنه الأمير سعود بن عبد العزيز وليًا للعهد، مما أسهم في استقرار الحكم وتواصل الحكم الرشيد للملكية.
  • الاهتمام بالتعليم والخدمات، حيث أولى الملك عبد العزيز اهتمامًا خاصًا بتطوير النظام التعليمي من خلال افتتاح مدارس ومعاهد تعليمية ومكتبات عامة، وكذلك توفير الدعم المادي للطلاب ومنح البعثات الدراسية.
  • توزيع الكتب الدينية والثقافية بشكل مجاني لتعزيز الوعي والثقافة العامة.
  • إنشاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لتنظيم السلوك وتعزيز القيم الإسلامية في المجتمع.
  • الاهتمام بحجاج بيت الله الحرام من خلال توفير الماء والخدمات الصحية والوقائية، وتطوير نظام إدارة الحج وإنشاء المحكمة التجارية.
  • تأسيس أول نظام للمصارف في عام 1928م لتعزيز النشاط المالي وتسهيل العمليات المالية.
  • تطوير البنية التحتية والطرق لتحسين وسائل النقل والمواصلات داخل المملكة وبين مناطقها المختلفة.
  • تأسيس الغرفة التجارية والصناعية في جدة وتنظيم القطاع التجاري وإصدار نظام توحيد الطوابع لتسهيل العمليات التجارية.
  • تأسيس أول نظام للمشافي وتوفير الرعاية الصحية للمواطنين.
  • التركيز على القطاع الزراعي وتشجيع الفلاحين من خلال توزيع الآليات الزراعية وتقديم الدعم اللازم لتطوير الزراعة.
  • إنشاء خط سكة حديد في المنطقة الشرقية لربط منطقتي الرياض والدمام، وتوسيع شبكة المواصلات لتوصيل جميع مناطق المملكة.
  • إنشاء أول نظام للهواتف في المملكة العربية السعودية لتحسين وتسهيل الاتصالاتوالاتصالات.
  • تأسيس مؤسسات حكومية مهمة مثل مديرية الشرطة في مكة المكرمة ومديرية الزراعة ومديرية الحج العامة لتنظيم وتطوير الخدمات العامة.
  • تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي في جدة بهدف تعزيز الريال السعودي وتعزيز قوته بين العملات الأخرى.
  • استخراج النفط بكميات تجارية من المنطقة الشرقية في عام 1938م، مما ساهم في نمو اقتصاد المملكة وتطوره، بالإضافة إلى بناء خط أنابيب لنقل النفط من الخليج إلى موانئ البحر المتوسط.

وفاة الملك عبد العزيز آل سعود

في فجر يوم الاثنين الموافق 9 تشرين الثاني / نوفمبر عام 1953، وعندما كان عمر الملك عبد العزيز آل سعود سبعة وسبعين عامًا، توفي في قصره بمنطقة الطائف نتيجة إصابته بنوبة قلبية ناجمة عن مرض تصلب الشرايين. تم نقل جثمانه الطاهر من الطائف إلى الرياض، حيث دفن في مقبرة العود بعد صلاة المغرب. رحمه الله تعالى.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره، تم التعرف على من هو مؤسس الدوله السعوديه الثالثه.

تعليقات (0)
إغلاق