نص خطبة حجة الوداع كاملة pdf

نص خطبة حجة الوداع كاملة pdf

نص خطبة حجة الوداع كاملة pdf، الوداع هو الحجة الأول والأخير للنبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة في الخامس والعشرين من شهر ذي القعدة في السنة العاشرة للهجرة. في هذا الخطاب، خطب خاتم الأنبياء والمرسلين للناس وأبرز القيم الدينية والأخلاقية، ووصى المسلمين بتبليغ الشرع في تلك القيم. سنسلط الضوء على نص خطاب الوداع للرسول عليه الصلاة والسلام في موقع واتس الخليج.

نص خطبة حجة الوداع كاملة

في الخامس والعشرين من ذي القعدة، أعلن النبي محمد صلى الله عليه وسلم عن نيته أداء فريضة الحج لأول مرة. وقد انضم إليه عدد كبير من المسلمين، حيث بلغ عددهم مئة ألف مسلم، من الرجال والنساء، في طريقهم إلى المسجد الحرام. وفي هذه المناسبة، ودَّع رسول الله الناس بخطبة الوداع، حيث خاطبهم جميعًا ونقل لهم أصول دينهم الإسلامي، وبلغ لهم أسس الدين القويم والصحيح. كما حثهم على حمل أمانة التبليغ. يجدر بالذكر أن حجة الوداع هي الحجة الأولى والأخيرة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

خطبة الوداع اسلام ويب

في حجة الوداع، حث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المسلمين بعد أن رافقه مائة ألف مسلم لأداء فريضة الحج في المسجد الحرام. واشتملت الخطبة على نصائحه وتعاليمه للمسلمين، وأصول دينهم القويمة والصحيحة، والقيم الأخلاقية التي حثَّنا الله سبحانه وتعالى عليها. في حجة الوداع، نزل على النبي قول الله تعالى: “اليومَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”. وتطرق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حرمة الربا وخطورة التعامل به، وأيضًا دعا إلى احترام النساء ومنحهن حقوقهن التي شرعها الله تعالى.

اقرا ايضا: هل يجوز التضحية بالطيور

ماذا تحدث النبي في خطبة الوداع

في خطبة الوداع، أشار النبي محمد صلى الله عليه وسلم إلى عدة قضايا مهمة بهدف تعليم المسلمين أصول دينهم الحنيف والقويم. تناول النبي في هذه الخطبة قضايا هامة، منها حرمة دماء المسلمين وأموالهم، ليبين مبدأ الإسلام في تحريم الاعتداء المسلم على أخيه المسلم سواءً بالقتل، أو الطعن، أو الإهانة، أو الشتم، وكذلك التأكيد على الأمور المخلة بأداب الإسلام. سنتعرف معًا على تفاصيل خطبة الوداع، التي تشمل:

  • إلغاء العادات القبيحة التي كانت تعمل في الجاهلية، مثل الثأر.
  • تحذير من خطورة التعامل بالربا وتبيان حرمته.
  • حث على احترام النساء ومنحهن حقوقهن المشروعة.
  • التأكيد على أخوة المسلمين وتعزيز وحدتهم.
  • التحذير من التناحر والاختلافات بين المسلمين، ودعوتهم للتمسك بقيمة الإنسان وتقواه.
  • دعوة المسلمين للتمسك بكتاب الله تعالى وسنة نبيه في جميع الأزمان والأماكن.

لماذا سميت حجة الوداع بهذا الاسم

سُميت حجة الوداع بهذا الاسم لأن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ودَّع الناس فيها. ففي تلك الخطبة، خاطبهم وعلمهم أصول دينهم القويم والحنيف، ووصاهم بحمل رسالة التبليغ. إضافة إلى ذلك، تعد هذه الحجة الأولى والأخيرة للنبي في السنة العاشرة للهجرة، وفي شهر ذي القعدة. وعندما عزم على أداء فريضة الحج، خرج معه مائة ألف مسلم من الرجال والنساء إلى المسجد الحرام في مكة.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره، تم عرض لكم نص خطبة حجة الوداع كاملة pdf.

تعليقات (0)
إغلاق