نظام المرافعات الشرعية 1445

نظام المرافعات الشرعية 1445

نظام المرافعات الشرعية، هو نظام قضائي متعلق بالدعاوى والمرافعات في المحاكم السعودية وهيئات القضاء. يشمل هذا النظام رفع الشكاوى وتقديم الدعاوى والقضايا الأخرى ذات الصلة بالنظام القضائي. يتم تأسيس هذا النظام استنادًا إلى مبادئ الشريعة الإسلامية. يمكن العثور على تفاصيل محتوى هذا النظام وأحكامه والمواد القانونية المتعلقة به في موقع واتس الخليج.

نظام المرافعات الشرعية

يمثل نظام المرافعات الشرعية إطارًا قانونيًا مهمًا ينظم عمل القضاء في المملكة العربية السعودية، ويستند إلى الأحكام الشرعية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية، بالإضافة إلى التوجيهات الصادرة عن السلطات الدينية المختصة. يهدف النظام إلى تنظيم إجراءات المحاكم وإدارتها، وتحديد صلاحيات القضاة وتوجيههم، بالإضافة إلى تنظيم دور النيابة العامة وإجراءات التحقيق القضائي. يُطبق هذا النظام في جميع أنحاء المملكة وفي كافة الهيئات القضائية المختلفة.

تحميل نظام المرافعات الشرعية PDF

يتألف نظام المرافعات الشرعية من 14 فصلاً يشمل ما مجموعه 241 مادة. يمكن الاطلاع على النص الكامل لهذا النظام وفقًا لأحدث إصدار من الجمعية العلمية القضائية السعودية. يشتمل النظام على محتويات رئيسية كالتالي:

  • الفصل الأول: الأحكام العامة من المادة 1 إلى المادة 23.
  • الفصل الثاني: مواد الاختصاص من المادة 24 إلى المادة 40.
  • الفصل الثالث: ضوابط رفع الدعاوى وقيدها من المادة 41 إلى المادة 48.
  • الفصل الرابع: حضور الخصوم وغيابهم والتوكيل في الخصومة من المادة 49 إلى المادة 60.
  • الفصل الخامس: إجراءات الجلسات ونظامها من المادة 61 إلى المادة 74.
  • الفصل السادس: الدفوع والإدخال والتدخل والطلبات الخاصة من المادة 75 إلى المادة 85.
  • الفصل السابع: وقف الخصومة وانقطاعها وتركها من المادة 86 إلى المادة 93.
  • الفصل الثامن: تنحي القضاء وردهم عن الحكم من المادة 94 إلى المادة 100.
  • الفصل التاسع: إجراءات الإثبات من المادة 101 إلى المادة 158.
  • الفصل العاشر: الأحكام من المادة 159 إلى المادة 175.
  • الفصل الحادي عشر: طرق الاعتراض على الأحكام من المادة 176 إلى المادة 204.
  • الفصل الثاني عشر: القضاء المستعجل من المادة 205 إلى المادة 217.
  • الفصل الثالث عشر: الإنهاءات من المادة 218 إلى المادة 239.
  • الفصل الرابع عشر: الأحكام الختامية من المادة 240 إلى المادة 242.

اقرا ايضا: حل مشكلة تم رفض الاعتراض في الضمان المطور

أحكام نظام المرافعات الشرعية

يُنظّم نظَام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية الهيئة القضائية ويحدد قواعد المحاكم واختصاصاتها. يتألف النظام من عدة فصول تشمل الأحكام العامة، واختصاصات المحاكم، وضوابط رفع القضايا وقيدها، وحضور الخصوم وغيابهم، وإجراءات الجلسات القضائية وتسييرها، والدفوع القضائية والإدخال والتدخل، والطلبات العارضة. كما يتناول النظام أيضًا حالات وقف الخصومة وانقطاعها وتركها، وحالات تنحي القضاة عن الحكم في القضايا، وإجراءات الإثبات القضائي، وضوابط الأحكام، وطرق الاعتراض على الأحكام. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن النظام القضاء المستعجل، والإنهاءات مثل الأوقاف والقاصرين والاستحكام وإثبات الوفاة وحصر الورثة. ويُختتم النظام بالأحكام الختامية.

شرح نظام المرافعات الشرعية

يُمكن الاطلاع على شرح شامل لنظَام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية من خلال كتاب “الكاشف في شرح نَظام المرافعات الشرعية السعودية”. قام الشيخ عبد الله بن محمد بن خنين، عضو هيئة كبار العلماء في السعودية والقاضي السابق في محكمة التمييز في الرياض، بإعداد هذا الكتاب الذي يقدم شرحًا شاملاً للنظام بالكامل. يمكن الحصول على الكتاب والاطلاع على محتواه لفهم تفاصيل وأحكام نظام المرافعات الشرعية السعودية.

في الختام، تم إرفاق نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية لعام 1445 هـ بصيغة PDF، وقد تم سرد أبرز الأحكام القضائية المتعلقة بتنظيم الهيئة القضائية في المملكة العربية السعودية بهذا النظام. يمكن الاطلاع على هذا النظام ولائحته لمزيد من المعرفة بتفاصيل التنظيم القضائي في البلاد.

تعليقات (0)
إغلاق