هل الذهب الملبوس عليه زكاة

هل الذهب الملبوس عليه زكاة

هل الذهب الملبوس عليه زكاة وما حكم زكاة الذهب الذي اتّخذ للبس والزينة، فالكثير من الأحكام الشرعية حول الزكـاة بمختلف أنواع المال على المسلمين التعرف بها والاطلاع عليها، وذلك لأنّ الزكاة من أركان الإسلام الخمسة وواجبة على المسلم بشروط معينة، ومن خلال موقع واتس الخليج سيتم بيان حكم زكـاة الحلي الملـبوس من الذهـب وهل هناك زكـاة على المجوهرات.

هل الذهب الملبوس عليه زكاة

اختلف أهل العلم في زكـاة الذهـب الملـبوس، فمنهم من قال إن الذهـب الملبـوس، وجبت فيه الزكاة لدخوله في عموم قوله تعالى: {والذين يكنزون الذهب والفضة، ولا ينفقونها في سبيل الله، فبشرهم بعذاب أليم}. وآخرون من أهل العلم قالوا إن الذهب الملبوس لا زكاة فيه؛ لأنه من نوع الثياب والسلع لا من نوع السعر ، والراجح في الذهب أنه إذا بلغ النصاب ولو لبسه ، تجب فيه الزكاة ، وهذا واجب. لعموم الأحاديث الواردة في زكاة الذهب والفضة.

هل الذهب الملبوس عليه زكاة

 

اقرا ايضا: كفارة تأخير قضاء رمضان 

زكاة الذهب الملبوس ابن باز

أكد الشيخ ابن باز – رحمه الله – أن الراجح في أقوال أهل العلم في الذهب الملبس أن فيه زكاة رغم الخلاف الذي وقع بينهم في هذه المسألة ، وهو أمر غير صحيح. الأفضل للمسلم أن يخرج زكاة ماله إذا كان ذهبًا لبسًا إذا بلغ النصاب ، ومضى عليه عام حتى يخرج من الشبهات ، ولا يقع فيها ، والله ورسوله أعلم. .

حكم زكاة الحلي إذا كان بنية الزينة والادخار

والراجح في المصوغات المعدة للزينة والادخار أنه لا تجب فيها الزكاة ؛ لأن من قواعد الزكاة أن المال الذي تجبى عليه الزكاة ينمو أو ينمو ، أما الحلي فهو كذلك. مما يستعمل وهو من حاجات المرأة مثل ملابسها. زكاة الحلي تنسخ ، وفيها خلاف بين أهل العلم ، إذ قال الجمهور: لا تجب فيها الزكاة. وأما الحنفية وبعض السلف فقد قالوا بوجوبها ، والأفضل للمسلم إخراج زكاة الحلي إذا بلغ النصاب ، والله أعلم.

في نهاية المقال ، تم توضيح مسألة هل الذهـب الملـبوس علـيه زكاة، حيث تمّ التعرف على رأي الشيخ ابن باز -رحمه الله- في حكم زكاة الذهب الملبوس، ورأي أهل العلم وأقوالهم فيها.

أسئلة شائعة

  • هل تجب زكاة الذهب لمن لا يملك المال سواه؟

    إذا بلغ النصاب وحال الحول عليه وجبت عليه الزكاة.

  • ما هو الذهب الذي تجب عليه الزكاة؟

    الذهب المعتبر في تحديد نصاب الزكاة هو عيار 24 المخصص للتجارة والربح.

  • كم يكون وزن الذهب الذي تجب فيه الزكاة؟

    85 جرامًا تقريبًا.

تعليقات (0)
إغلاق