هل الغرغرة بالماء والملح تبطل الصيام

هل الغرغرة بالماء والملح تبطل الصيام

هل الغرغرة بالماء والملح تبطل الصيام، حيث إن الله تعالى فرض الصيام على المسلمين في شهر رمضان المبارك، وشرّع له الكثير من الأحكام التي ينبغي للمسلم أن يلمّ بها، ليكون صيامه صحيحًا مقبولًا عند الله تبارك وتعالى، وعبر موقع واتس الخليج سيتمّ بيان حكم الغرغرة في نهار رمضان أثناء الصيام هل تفسده أم لا.

هل الغرغرة بالماء والملح تبطل الصيام

يسمح للمسلمين بالغرغرة والمضمضة بالماء والملح وغيرها خلال صيام شهر رمضان، حيث لا يوجد حرج في استخدامها لتخفيف الألم وعلاج الالتهابات في الفم والحلق والأسنان وغيرها من المشاكل الصحية. وتعتبر هذه الأفعال غير مفسدة للصيام ولا تبطله. ومع ذلك، يجب على المسلمين تجنب ابتلاع أي شيء من الماء أو الملح، وينبغي عدم دخولهما إلى الجوف. إذا وصلت القليل من هذه المواد إلى الجوف دون قصد، فالصيام لا يفسد بسبب ذلك. يجب على المسلمين أن يكونوا حريصين ويتحلى بالتقوى والحذر خلال استخدام الماء والملح لتجنب الاستهتار بصيامهم. والله تعالى أعلى وأعلم.

اقرا ايضا: حكم تخصيص الصدقة في العشر الأواخر من رمضان 

هل الغرغرة في نهار رمضان تفطر الصائم

يجوز للمسلم والمسلمة القيام بالغرغرة والمضمضة في نهار رمضان أثناء الصيام، بشرط عدم ابتلاع الماء أو الدواء الذي يستخدمهما، وهذا يتوافق مع رأي أهل العلم. إذا كان بإمكان المسلم تأجيل الغرغرة إلى وقت ما بعد الإفطار، فهذا يعتبر أفضل وأولى، لتجنب الخطأ وتفادي ابتلاع الماء الذي يمكن أن يلغي الصيام. وفي حال وصول بعض الماء أو الدواء إلى جوف المسلم دون قصد، فلا يضر ذلك صيامه ويظل صحيحًا بإذن الله. والله أعلم.

هل الغرغرة في نهار رمضان تفطر الصائم

 

اقرا ايضا: حكم من اتى زوجته نهار رمضان 

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ، تم الحديث عن إجابة السّؤال هل الغرغرة بالماء والملح تبطل الصيام، حيث من الجائز للمسلم الغرغرة والمضمضة بالماء والملح وغيره خلال نهار رمضان المبارك.

أسئلة شائعة

  • هل الغرغرة بالماء والملح تبطل الصيام اسلام ويب؟

    لا يضر بلع الريق الذي بقي فيه طعم الملح بعد المضمضة بالماء المالح؛ لعسر الاحتراز منه

  • هل الغرغرة بالدواء تبطل الصيام؟

    لا يبطل الصوم إذا لم يبتلعه

تعليقات (0)
إغلاق