هل بخاخ الفنتولين يفطر دار الإفتاء

هل بخاخ الفنتولين يفطر دار الإفتاء

هل بخاخ الفنتولين يفطر دار الإفتاء حيث أصدرت دائرة الإفتاء في الأردن فتوى بخصوص استخدام هذا البخاخ، والذي هو عبارة عن: دواء يوسّع القنوات الهوائية في الصدر للأشخاص الذين يعانون من ضيق التنفس، ويهتم موقع واتس الخليج بالتعريف فيما إذا كان بخاخ الفنتولين مفسدًا للصيام أم لا، وما يترتب على المسلم عند استخدامه له.

هل بخاخ الفنتولين يفطر دار الإفتاء

يعتبر أخذ بخاخ الفنتولين سواء عن طريق الفم أو الأنف مبطلاً للصيام، حيث يصل إلى الرئتين ومنها إلى الجوف. وبالتالي، ينبغي على الشخص الذي يحتاج إلى استخدام البخاخ بشكل يومي، أن يبقى ممسكًا بالصيام طوال النهار ويستخدم البخاخ بعد غروب الشمس، ثم يقضي الأيام التي استخدم فيها البخاخ بعد رمضان ويدفع الكفارة التي هي إطعام ستين مسكينًا عن كل يوم أفطر به، أو دفع 60 قرشًا عن كل يوم إفطار. أما إذا كان يستخدم البخاخ فقط عند الحاجة، فيجب عليه قضاء الصيام بعد رمضان ولا يترتب عليه دفع الكفارة.

اقرا ايضا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر 

هل بخاخ الأنف يفطر دار الإفتاء

إن استخدام بخاخ الأنف خلال الصيام يعتبر مفسدًا للصيام، حتى وإن كان الاستخدام للضرورة. وبالنسبة للشخص الذي لا يستطيع الاستغناء عن استخدام البخاخ، فينبغي عليه استخدامه، ثم يمسك عن تناول الطعام والشراب حتى بقية اليوم، ومن ثم يقضي ما عليه من أيام، لأن استخدام البخاخ يصل إلى الجوف والرئتين، مما يجعل الصيام باطلًا. وفي حالة استخدام البخاخ بعد رمضان، فيتعين على الشخص قضاء الأيام التي أفطرها ودفع الكفارة التي تتمثل في إطعام ستين مسكينًا عن كل يوم أفطر به.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره ؛ تم إيضاح حكم هل بخاخ الفنتولين يفطر دار الإفتاء حيث ذكرنا الحكم الشرعي لاستخدام بخاخ الفم في الأردن، كذلك تم إيضاح حكم استخدام بخاخ الأنف في الأردن.

أسئلة شائعة

  • هل قطرة الأنف تفطر الصائم؟

    قطرة الأنف تعد مفسدًا للصيام في حال وصل الدواء إلى الدماغ، هذا بحسب دائرة الإفتاء المصرية.

  • هل بخاخ الربو يفطر في الأردن؟

    يعتبر بخاخ الربو أو ما يسمى بدواء الفنتولين مفسدًا للصيام في الأردن.

  • هل قطرة العين تفطر الصائم دار الإفتاء؟

    بحسب دائة الإفتاء الأردنية؛ فإن قطرة العين لا تفطر الصائم، حتى وإن شعر الصائم بوجود طعم في حلقه، لأن العين لا تعتبر منفذًا إلى الجوف.

تعليقات (0)
إغلاق