هل سماع الاغاني يبطل الصيام

هل سماع الاغاني يبطل الصيام

هل سماع الاغاني يبطل الصيام وما حكم سماع الموسيقى في رمضان، فالصيام من أعظم العبادات وأجل القربات إلى الله -سبحانه وتعالى- وهو من الفرائض المكتوبة على المسلمين، والذي خصّ به شهر رمضان المبارك، حيث يكتب على كل مسلمٍ مكلف أن يصوم من طلوع الفجر إلى غروب الشمس طيلة رمضان، ومن خلال موقع واتس الخليج سيتم بيان حكم الصيام مع الاستماع للموسيقى والأغاني.

هل سماع الاغاني يبطل الصيام

مع أن الاستماع للموسيقى حرام في رمضان وتارة أخرى ، إلا أن أهل العلم قالوا إنها لا تفسد الصيام في رمضان ، وفي غير رمضان ، لكنها سبب في إنقاص أجر الصيام. يسير بشكل كامل ، فقد منع نفسه من الأكل والشرب ، ولكنه حرم نفسه من الثواب والثواب. لا يبطل الصوم بالمعاصي مثل الموسيقى ، بل ينقص أجره ، والله أعلم.

اقرا ايضا: هل الاغاني تبطل الصيام في شعبان

حكم سماع الموسيقى في رمضان إسلام ويب

أجمع أهل العلم على أن الاستماع إلى الموسيقى في رمضان، وفي غيره من الأمور المحرمة على المسلمين، وفي رمضان يعظم تحريمها وإثمها، وذلك لعظمة الزمان، فلا يجوز للمسلم أن يسمع الموسيقا في شهر رمضان تحديدًا مع سائر الشهور، وقد ورد عن أبي هريرة أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: “ليسَ الصيامُ منَ الأكْلِ والشرْبِ، إِنَّما الصيامُ منَ اللغوِ والرفَثِ، فإِنَّ سابَّكَ أحدٌ، أوْ جَهِلَ عليْكَ، فقلْ إِنَّي صائِمٌ إِنَّي صائِمٌ”. فواجب المسلم تركها في كل وقت وتحديدًا في رمضان، حتى لا يفقد أجر صيامه والله أعلم.

هل يؤثر سماع الأغاني على الصوم

المسلم الذي يستمع إلى الأغاني لا يفطر في رمضان ، ولا في غير رمضان ، لأن الأغاني لا تعتبر من المفطرات والمفطرات للصيام ، كالجماع والأكل والشرب ، لكنها تؤثر في الأجر. للصيام تحديداً ، فقد ثبت أن الذنوب والمعاصي تزول وتنقص أجر الصيام ؛ لأن الصوم لا يتعلق بالأكل والشرب. ليس فقط بل في كل ما فيه معصية لله – سبحانه – حتى لا يكون حظه من صيامه جوعًا وعطشًا فقط ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم.

هل الموسيقى تبطل الصيام

مفسدات الصيام عيَّنة ومحددة لدى العلماء ، ومحدَّدة في الشرع ، والموسيقى وإن كانت من المحرمات لا تفسد الصيام ، بل تنتقص من أجره ، وتحرم الصائم. من أجره. يسقط عنه صومه ، ولا يبطل ، والله ورسوله أعلم.

وفي نهاية المقال وعبر سطور هذا المقال ، وبمعرفة هل سماع الاغاني يبطل الصيام، فإن أحكام الموسيقى والغناء في الشريعة الإسلامية واضحة وهي التحريم والنهي عنها، لكنها لا تفسد الصوم ولا تبطله.

أسئلة شائعة

  • هل الاستماع الى الموسيقى يبطل الصيام؟

    لا تفسد الموسيقا الصيام لكنها تنقص من أجره.

  • هل سماع الموسيقى حلال أم حرام؟

    إن الموسيقا محرمة في الإسلام.

  • ما هي الاسباب التي تبطل الصيام؟

    الجماع، الاستقاءة، الاستمناء، الحيض والنفاس، والجنون والإغماء والسكر والردة والطعام والشراب.

تعليقات (0)
إغلاق