هل قطرة العين تفطر الصائم

هل قطرة العين تفطر الصائم

هل قطرة العين تفطر الصائم وما حكم الصيام لمن استعمل قطرة العين أثناء صومه، فقد جاءت الشريعة الإسلامية مهتمةً بالمسلم وسلامته وعافيته، وشرّعت كل ما يضمن له ذلك، وفي أثناء الصيام تمّ منع المسلم من الكثير من الأمور التي تفسد صومه، لكنه لم يمنع ممّا قد يسبب منعه له الشقاء أو التهلكة حفاظًا على نفسه وصونًا له، وعبر موقع واتس الخليج سيتم بيان حكم التقطير في العين للصائم في نهار رمضان.

هل قطرة العين تفطر الصائم

يجوز للمسلم أن يستخدم قطرة العين أثناء الصوم، وفقًا للرأي الراجح بين أهل العلم. ومع ذلك، هناك خلاف بين المذاهب الفقهية بشأن حكم قطرة العين، حيث اعتبر المالكية والحنابلة أن استخدامها يفسد الصوم إذا وصلت إلى الحلق، بينما اعتبر الحنفية أنه لا يفسد الصوم حتى إذا وجد طعمه في الحلق. وقد اختار ابن تيمية وجماعة من العلماء الرأي الحنفي والذي يقول بجواز استخدام قطرة العين أثناء الصوم. ويُفضل للمسلمين تجنب الخلاف وتأجيل استخدام قطرة العين إلى وقت ما بعد الإفطار، إلا إذا كان هناك ضرورة للاستخدام في وقت الصيام. والله أعلم.

اقرا ايضا: ما حكم من اكل وشرب ناسيا في نهار رمضان 

حكم استعمال قطرة العين للصائم ابن باز

بحسب ما ذكره الشيخ ابن باز -رحمه الله-، فإن قطرة العين لا تفطر في القول الراجح، وأوضح أن هناك خلافًا بين أهل العلم بشأنها، إذ يرون بعضهم أنها تفطر إذا وصل منها طعم إلى الحلق، بينما يرون آخرون أنها لا تفطر مطلقًا، وهو القول الراجح. ويشير الشيخ ابن باز إلى أن العين ليست منفذًا للجوف، وأن الله ورسوله أعلم بحكم قطرة العين في الصيام. لذلك، يجب على المسلم الالتزام بالقول الراجح وتأخير استخدام قطرة العين حتى يتمكن من الحفاظ على صيامه.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره تم توضيح مسألة هل قطرة العين تفطر الصائم، حيث تمّ توضيح القول الراجح عند أهل العلم في حكم استعمال الصائم لقطرة العين في أثناء صيامه.

أسئلة شائعة

  • هل الفازلين يفطر في رمضان؟

    لا بأس باستعمال مرطب الشفاه أثناء الصيام ما لم يبتلع الصائم منه شيئاً.

  • هل الكحل يفطر في نهار رمضان؟

    لا يفطر.

تعليقات (0)
إغلاق