هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر

هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر

هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر من الأحكام الشرعية الهامة التي يتوجب على المسلمين التعرف عليها مع قرب انتهاء شهر رمضان المبارك، فزكـاة الفـطر واجـبةٌ على كل المسلمين الأحياء عند غروب شمس آخر يوم من شهر رمضان المبارك، سواءً الغني أو الفقير أو الكبير أو الصغير، وعبر موقع واتس الخليج سيتم بيان هل يجـوز اخـراج زكاة الفطر من الصدقة. 

هل يجوز اخراج زكاة الفطر من زكاة الفطر

يمكن للمسلم الذي يتلقى زكاة الفطر أن يستخدمها لإخراج زكاة فطره، إذا كانت الزكاة وصلته قبل وقت صلاة عيد الفطر. وإذا وصلت الزكاة في آخر الوقت المسموح به لإخراجها، فلا يجب عليه إخراج الزكاة. وإذا قام بإخراج الزكاة بعد الصلاة، فلن يعتبر ذلك زكاة فطر، بل سيعتبر صدقة عامة من الصدقات. وإذا كان المسلم فقيرًا ولا يمتلك قوت يومه، ويتكفل به نفقة الآخرين، فلا يلزمه إخراج زكاة الفطر. وإذا أعطى المسلم من الفقراء زكاة الفطر، فيجب عليهم إخراجها قبل صلاة العيد. والله أعلم.

اقرا ايضا: حكم من نسي اخراج زكاة الفطر

هل تجب زكَاة الفِطر على الفقير

يجب على جميع المسلمين إخراج زكاة الفطر، وحتى الفقير الذي يملك ما يكفي لنفقته ونفقة أهله يوم العيد وليلته وزيادة عنها. قدرت العلماء زكاة الفطر بمقدار كمية من الطعام أو النقود أو غيرها، ويمكن إخراجها في الأغذية والمشروبات والمال والملابس وغيرها من المستلزمات الضرورية لحياة الإنسان. وإذا كان لدى المسلم فائض عن حاجته في يوم العيد وليلته، فإنه يجب عليه إخراج زكاة الفطر. أما إذا كان الفقير لا يملك ما يزيد عن حاجته وحاجة أهله في يوم العيد وليلته، فلا يجب عليه إخراج زكاة الفطر، والله ورسوله أعلم.

وفي نهاية المقال وعبر سطوره تم تسليط الضوء على هل يجوز اخـراج زكـاة الفـطر من زكاة الفـطر، وبيان حكم زكاة الفطر في حق الفقير من المسلمين.

أسئلة شائعة

  • هل يجوز إخراج القيمة في زكاة الفطر؟

    لا يجوز

  • هل يجوز اخراج زكاة الفطر اكثر من مرة؟

    نعم ، لا حرج في ذلك ، ويكون الصاع هو الزكاة الواجبة ، وما زاد عليه فهو تطوع ، يثاب المتصدق عليه

  • هل يجوز إخراج زكاة الفطر عن الضيف؟

    لا يجب إخراجها عن الضيف إلا إن كان ممن تلزم نفقته أو كان مستضيفه قد تبرع بنفقته طيلة الشهر عند الحنابلة

تعليقات (0)
إغلاق